Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قرار دبلوماسي يفسد العلاقات بين إسرائيل وروسيا

 كتب:  أميرة ناصر
 
قرار دبلوماسي يفسد العلاقات بين إسرائيل وروسيا
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أصدر رئيس وزراء إسرائيل، يائير لابيد، تعليماته لوزارة الخارجية الإسرائيلية، بتجهيز حزمة إجراءات، في حال قررت روسيا إغلاق "الوكالة اليهودية" للهجرة.

وقالت القناة "الثالثة عشرة" الإسرائيلية، جاءت تعليمات رئيس الوزراء يائير لابيد، بتجهيز «عقوبات ضد روسيا » في اجتماع مع ثلاثة من موظفي وزارة الخارجية، تم خلاله بحث الوضع حول الوكالة اليهودية في موسكو.

وذكرت القناة أن الوفد الوزاري الذي كان من المفترض أن يتوجه إلى روسيا في 24 يوليو الجاري، لا يزال في إسرائيل، حيث لا يمكن الاتفاق على كل تفاصيل الزيارة مع الجانب الروسي.

وبحسب ما ورد من مصادر أخرى، لا يمكن لأعضاء الوفد الإسرائيلي الحصول على تأشيرات دخول إلى روسيا.

وذكرت القناة الـ 13 أنه تم تأجيل زيارة الوفد الإسرائيلي إلى روسيا إلى أجل غير مسمى.

تصفية الفرع الروسي للوكالة اليهودية

وكانت قد طلبت وزارة العدل الروسية، الخميس الماضي، تصفية الفرع الروسي للوكالة اليهودية لإسرائيل، التى مقرها القدس، هي أكبر منظمة يهودية غير ربحية في العالم، وتساعد اليهود على الهجرة إلى إسرائيل.

وذكرت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء أن الدعوى المرفوعة أمام محكمة منطقة باسماني في موسكو مرتبطة بانتهاكات غير محددة للقانون الروسي.

وذكر موقع “والاه” العبري، نقلًا عن 3 مصادر إسرائيلية مطلعة، أن إسرائيل طلبت من روسيا توضيحات حول التحقيق الذي فتحته وزارة العدل الروسية ضد الوكالة اليهودية وأنشطتها بين الجالية اليهودية في روسيا.

وقال الموقع: إن هناك مخاوف إسرائيلية من أن يؤدي تحقيق وزارة العدل الروسية ضد الوكالة اليهودية بالإعلان عنها كوكيل أجنبي، ونتيجة لذلك وقف نشاطاتها بمجال هجرة اليهود إلى إسرائيل.

من جانبها، طلبت إسرائيل من روسيا توضيحات حول التحقيق الذي فتحته وزارة القضاء الروسية ضد الوكالة اليهودية وأنشطتها بين الجالية اليهودية في روسيا.