Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بالصور| وزيرة الثقافة تسلم جوائز الدورة الـ 15 من القومي للمسرح

 كتب:  تصوير: هاني عبد ربه
 
بالصور| وزيرة الثقافة تسلم جوائز الدورة الـ 15 من القومي للمسرح
المهرجان
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
سلمت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة جوائز الدورة 15 من المهرجان القومي للمسرح المصري دورة المخرج المصري، والمهداه الى روح المخرج عزيز عيد والتى اقيمت فى الفترة من 24 يوليو حتى 8 اغسطس وذلك بحضور الفنان القدير يوسف إسماعيل رئيس المهرجان، والفنان القدير إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح ومدير المهرجان ، الدكتور مجدي صابر رئيس دار الأوبرا، الدكتور فتحي عبد الوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، الفنان خالد جلال رئيس قطاع الانتاج الثقافي، الفنان هشام عطوة رئيس الهيىة العامة لقصور الثقافة وذلك على مسرح الأوبرا الكبير. 
 
قالت عبد الدايم ان هذه الدورة من المهرجان نجحت فى الكشف عن عدد من المبدعين الجدد واتاحت الفرصة للمخرجين الواعدين للتعبير عن انفسهم ، مشيرة انها خلقت حالة من الحراك المثمر فى مجال المسرح  المصرى ، ووجهت التهنئة للفائزين وحثتهم على مواصلة بذل الجهد لاستمرار النجاح . 
 
في كلمته استعرض الفنان يوسف اسماعيل فعاليات المهرجان والملتقى البحثي المصاحب له كما القى الضوء علي اهم الابحاث واسترسل فى سرد تاريخ المخرج المسرحي وتأثيرة في الحركة المسرحية موضحا ان دورة هذا العام شارك بها ٣٤ عرضا لمختلف جهات الانتاج مؤكدا على انها تنبأ بحيل واعد من المسرحين ووجه الشكر لكل من ساهم في نجاح هذه الدورة من المهرجان.
 
وأعلن الفنان محمود الحديني رئيس لجنة التحكيم توصيات اللجنة التى دارت حول ضرورة الاهتمام باللغة العربية في العروض المسرحية ، واوضح ان اغلب العروض شهدت قيام المخرجين بالجمع بين الاخراج والتأليف والاعداد وهو ما يهمش دور المؤلف المسرحي .
ومنحت لجنة التحكيم  جوائز خاصة لبعض الاجتهادات المتميزة والتى لم تحصل علي جوائز وبما لا يزيد عن  ثلاثة جوائز يتم منحها شهادات تقدير خاصة.
تضمن حفل الختام الذي قدمه للفنان مفيد عاشور صورة درامية بعنوان «يعيش المسرح» شارك فيها الفنان الكبير على الحجار وعدد من عازفى الآلات الشعبية ومصممى العرائس واستعرضت ملامح كافة الفعاليات التى أقيمت خلال الدورة الحالية كما احتفت بالمسرحيين الذين رحلوا خلال العام الأخير رؤية وإخراج عصام السيد، تصمم استعراضات شيرين حجازي، ديكور محمد الغرباوي، إضاءة ياسر شعلان، والموسيقى هيثم الخميسى، والأزياء لمروة عودة، والأشعار لطارق علي.