Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

مفاجآت.. جفاف أنهار أوروبا علامات الساعة| ماذا قال العلماء؟

 كتب:  حمادة عوضالله
 
مفاجآت.. جفاف أنهار أوروبا علامات الساعة| ماذا قال العلماء؟
جفاف أنهار أوروبا علامات الساعة
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

جفاف أنهار أوروبا علامات الساعة.. يقدم لكم موقع العاصمة التفاصيل حول جفاف أنهار أوروبا بسبب المناخ لم تتعرض له منذ عقود، أدي الي انخفاض مستويات المياه بشكل خطير، في الكثير من الأنهار الرئيسية بها، لذا هناك حالة من الجدل علي مواقع التواصل الاجتماعي، حيث ربط الكثير بين جفاف أنهار أوروبا "عائد بارك لندن", المعروفة بحديقة صفراء، و علامات الساعة التي أخبر بها النبي صلى الله عليه وسلم.

جفاف أنهار أوروبا علامات الساعة

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إن الساعة لا يعلم حد موعدها إلا الله سبحانه وتعالى، أما حول الأحاديث الشريفة المرتبطة بنهر الفرات كونه أحد علامات الساعة، فهو صحيح كما ورد بالسنة النبوية، وأشار إلى أن علامات الساعة كثيرة جداً، وهذه العلامات منها ما ظهر، والبعض الآخر لا زالت في طي الكتمان، حيث يعتبر من الأسئلة التي سعى المسلمون إلى معرفة ما إذا كانت من علامات اقتراب الساعة، كما أوضح الله سبحانه وتعالى آيات الساعة الصغرى والكبرى من خلال القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة.

و جفاف الأنهار علامة من علامات الياغة النهائية، مستشهدًا بما ورد عن الأحاديث النبوية: «عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال رسول الله: «لا تقوم الساعة حتى يحْسَر الفرات عن جبل من ذهب يقتتل الناس عليه، فيقتل من كل مئة تسعة وتسعون، فيقول كل رجل منهم: لعلي أكون أنا أنجو».

مضيفأ أن توقيت حدوث تلك العلامات فسره بعض العلماء بأنه سيقع مع ما بعد ظهور المهدي المنتظر، أو قبل نزول عيسى أو مع خروج النار، مختتما أن الرسول أخبر بأن من علامات الساعة النهائية، داعيًا الله عز وجل أن يحفظ نهر النيل من الجفاف.

ماذا قال العلماء عن جفاف أنهار أوروبا علامات الساعة

أكد العلماء المختصون لحالة الجفاف في أوربا، موضحة أنها حالة مناخية، واضاف ليست جنيه الأنهر الأوروبية أصيبت بالجفاف، سواء نهر الفرات في العراق هو الذي يعتبر علامة من علامات اقتراب الساعة، كما ورد في الأحاديث النبوية الشريفة.

كما ‬أطلق‭ ‬علماء‭ ‬المناخ‭ ‬تحذيرا‭ ‬من‭ ‬قسوة‭ ‬الظروف‭ ‬الجوية‭ ‬والمناخية‭ ‬بما‭ ‬فيها‭: ‬الجفاف،‭ ‬وحرائق‭ ‬الغابات،‭ ‬وموجات‭ ‬الحرارة‭ ‬المتكررة‭ ‬التي‭ ‬أصبحت‭ ‬أكثر‭ ‬شيوعاً‭ ‬مؤخرا.

وقد‭ ‬كشف‭ ‬خبراء‭ ‬المناخ‭ ‬عن‭ ‬وجود‭ ‬ارتفاع‭ ‬حاد‭ ‬وملحوظ‭ ‬في‭ ‬درجات‭ ‬الحرارة‭ ‬في‭ ‬القارة،‭ ‬ما‭ ‬أدى‭ ‬إلى‭ ‬كشف‭ ‬مجاري‭ ‬الأنهار،‭ ‬وهذا‭ ‬بدوره‭ ‬دفع‭ ‬نحو‭ ‬فرض‭ ‬المزيد‭ ‬من‭ ‬القروض‭ ‬على‭ ‬استخدام‭ ‬المياه‭ ‬في‭ ‬كثير‭ ‬من‭ ‬المناطق،‭ ‬لا‭ ‬سيما‭ ‬المملكة‭ ‬المتحدة‭

اقرأ أيضاً

وزيرة البيئة تشارك بمارثون وادي دجلة دعما لمشاركة الشباب وإقامة الأحداث والاستمتاع بالمحميات وتنميتها