Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

القصة الكاملة لـ ترند «الست مش ملزمة»

 كتب:  منى صموئيل
 
القصة الكاملة لـ ترند «الست مش ملزمة»
أرشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تصدر ترند "الست مش ملزمة" السوشيال ميديا الأيام القليلة الماضية، بعد عدة تصريحات لمجموعة من المدافعات عن حقوق المرأة في مصر حول واجبات الزوجة.

 

جاءت الشرارة الأولى للترند على لسان المحامية المصرية نهاد أبو قمصان، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، حين أجابت على سؤال لأحد المتابعين حول فيديو لها عن عدم إلزام الزوجة بإرضاع مولودها ولو أرضعته تحصل على أجر مقابل ذلك، حيث ردت قائلة: "دا مش كلامي دا كلام ربنا في سورتي البقرة والطلاق".

واستندت أبو القمصان في رأيها إلى ما جاء في القرآن الكريم في سورتي "البقرة" و"الطلاق"، حيث يقول تعالى في سورة "البقرة": "وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ".

 

وفي سورة "الطلاق" يقول تعالى: "فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ".

هبة قطب

وفي نفس السياق قالت الدكتورة هبة قطب، المتخصصة في العلاقات الزوجية، في تصريحات تلفزيونية أثناء حضورها كضيفة مع الإعلامي عمرو أديب، إنه لا يوجد سند شرعي أو قانوني يجبر المرأة على الالتزام بالطهي لزوجها دون مشاركة أو تبادل للأدوار.

وأضافت قطب، "لا يوجد شيء يسمى هي تطبخ وهو لا، أعرف سيدات يشترطن أن يتبادل أزواجهن الطبخ معهن".

الطبخ تكرم من الزوجة

 

اتفقت معهن في الرأي الدكتور سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، مؤكدة أن المرأة إن ساعدت في خدمة زوجها فهو يعتبر تفضلاً.

 

وأضافت صالح، إن وفقًا للشريعة الإسلامية ليس على الزوجة أو المرأة القيام بالأعمال المنزلية، وإنما تتفرغ لتربية الأبناء وطلبات الزوج.

 

وترى صالح أن الزوجة إن طهت لزوجها فهو نوع من الإحسان الذي يجب أن تشكر عليه من زوجها، كون الشريعة الإسلامية لم تفرض عليها ذلك نهائيا، بينما ألزمتها الشريعة فقط بتربية الأبناء التربية الصحيحة والاعتناء بهم، وبطلبات الزوج.

اتجاه معاكس

على عكس الاتجاه السائد، دخلت الإعلامية المصرية ياسمين عز على خط "الترند" المثار، معلنة رفضها القاطع لكل ما ذهب إليه أسلافها.

 

وأكدت عز خلال برنامجها "كلام الناس"، المذاع على قناة "إم بي سي"، أن كل ما يقال بشأن عدم مسؤولية الزوجة عن تربية وإرضاع الأبناء وعدم طهي الطعام يأتي من باب "التسخين".

 

واستنكرت عز كل الأصوات التي تدعو إلى عدم رعاية الزوج، متسائلة: إذا لم تقوم الزوجة بواجبات المنزل وتنشئة الصغار وطهي الطعام فمن يقدم على ذلك؟.

عز طالبت كل من يدعو لتلك الأفكار إلى الامتناع عن ترديدها لا سيما أن الهدف من وراء ذلك ليس صلاح المجتمع بل الشهرة فقط والبحث المستميت عن "الترند".

عبدالله رشدي

وعلى جانب اخر رد الداعية الإسلامي، عبد الله رشدي، على المطالبات المنتشرة الفترة الماضية بعدم إلزام المرأة بعدد من واجبات الأسرة.

وقال عبد الله رشدي، في منشور له عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "حينما تكف المرأة عن القيام بدورِها في البيت وتسلك سبيل القوة في علاقتها مع زوجها فلا شك سيزهدها رجلها لأنه إنما تزوجها أنثى ليرى منها أنوثة وحياء وضعفاً لا ليرى أمامه "عم عبده" متخفياً في جسد امرأة!.

 

وتابع عبد الله رشدي: "لو رأينا من يحفز الرجال على الانفلات من دورهم لواجهناه بنفس الحزم..لكننا غالبا نرى هذه الدعوات الكاسدة موجهة للنساء ومدعومة إعلامياً بشكل مريب!".

 

واختتم الداعية الإسلامي حديثه قائلًا: "وكأن هناك من أخذوا على عاتقِهم وِزْرَ خلخلةِ الأُسَرِ الإسلامية والعربية".

البرعي: فيلم معمول لقانون الأحوال الشخصية

ومن ناحيته قال نجاد البرعي المحامي بالنقض، إن ترند "الست مش ملزمة بالرضاعة والطبخ فيلم معمول عشان قانون الأحوال الشخصية، ويجري حاليا تعديل في قانون الأحوال الشخصية بناء على تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهناك مطالب عدة بوضع بنود جديدة به".

 

وأضاف نجاد، في لقائه ببرنامج الستات المذاع عبر فضائية النهار، أنه لا يوجد في الشرع ما يقول "بأن الست ما تطبخش وما ترضعش أبناءها"، دا كلام فارغ.

 

الأزهر ينتفض

 

وقال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن إرضاع الأم أولادها واجب عليها حال بقاء الزوجية إن لم يضرها الإرضاع واستطاعته، وهو عرف ملزم كالشرط، وتوفير متطلبات الزوجة والأولاد واجب على الزوج بحسب يساره وإعساره.

 

وأضاف مركز الأزهر في بيان أن الأخذ من أحكام الإسلام الخاصة بالمرأة ما يتفق والأهواء، ورفض ما ترفضه، والتعامل مع نصوصه بانتقائية؛ أمر مستنكر لا يتناسب وربانية رسالته، وشمول أحكامه، واستسلام العباد لربهم سبحانه.