Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

فوائد بذور الكتان للحافظ على صحتك

 كتب:  شهد مسعد
 
فوائد بذور الكتان للحافظ على صحتك
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تقع الكثير من السيدات في مشاكل صحية متعددة بسبب تقلب الهرومنات وزيادة الوزن وغيرها من المشاكل التي تؤثرعلى الصحة، إليك بالحل لتجنب حدوث هذة المشاكل،  بذور الكتان، تابعي التالي:

اقرأ أيضًا: تعرّفي على فوائد بذور الشيا للبشرة

أولًا: ما هي بذور الكتان

تعد من أقدم المحاصيل في العالم، حيث توفر حصة واحدة كمية جيدة من البروتين والألياف وأحماض أوميغا 3 الدهنية، كما تظهر الأبحاث أنه قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، والمساعدة في الحفاظ على وزن صحي ، وتقليل الكوليسترول وضغط الدم.

كما أنة بفضل نكهته المعتدلة والمكسرات والقوام الهش والمقرمش، تعد بذور الكتان مكونًا متعدد الاستخدامات يمكن أن يعزز مذاق وملمس أي وصفة تقريبًا، حيث أنها محملة بالعناصر الغذائية ومرتبطة بالعديد من الفوائد،كما تنقسم إلى نوعان البني والذهبي ، وكلاهما مغذيان بشكل متساوٍ.

ثانيًا: فوائد بذور الكتان لصحة

  • يحتوي على نسبة عالية من الثيامين ، وهو فيتامين ب الذي يلعب دورًا رئيسيًا في استقلاب الطاقة وكذلك وظيفة الخلية. كما أنه مصدر كبير للنحاس ، والذي يشارك في نمو الدماغ ، والصحة المناعية ، وأيضًا الحديد.

  • غني بحمض ألفا لينولينيك (ALA )  وهو نوع من أحماض أوميغا 3 الدهنية المهمة لصحة القلب والموجودة بشكل أساسي في الأطعمة النباتية، كما أنة من أحد أهم اثنين من الأحماض الدهنية الأساسية التي يجب أن تحصل عليها من الطعام الذي تتناوله لأن جسمك لا ينتجها، حيث تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن ALA الموجود في بذور الكتان قد يساعد في تقليل الالتهاب ومنع ترسب الكوليسترول في الأوعية الدموية بقلبك.

  • يساعد على الحماية من السرطان ، حبث أنة غنية بالقشور،  وهي مركبات نباتية تمت دراستها لخصائصها القوية في مكافحة السرطان. ومن المثير للاهتمام أن هذه البذور تحتوي على قشور 75-800 مرة أكثر من الأطعمة النباتية الأخرى، كما أن تناولها يساهم في  انخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي، سرطان القولون  والمستقيم والجلد والدم وسرطان الرئة ، خاصة بالنسبة للنساء بعد سن اليأس.