Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

رئيس الوزراء الفلسطيني: القنصل البريطاني أكد عدم نقل سفارتهم إلى القدس

 كتب:  أحمد حسني
 
رئيس الوزراء الفلسطيني: القنصل البريطاني أكد عدم نقل سفارتهم إلى القدس
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الأربعاء، إن القنصل البريطاني العام في القدس ديان كورنر أكد له عدم نقل السفارة البريطانية من تل أبيب إلى القدس، والتزام بلاده بحل الدولتين.
كما دعا اشتية بريطانيا والمجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لوقف الانتهاكات بحق الشعب الفلسطيني من القتل والاعتقال والاقتحامات اليومية، والتوسع الاستيطاني، وكافة الإجراءات الأحادية.
 
وطالب اشتية بالضغط على إسرائيل للإفراج عن الأموال الفلسطينية المحتجزة، ووقف الاقتطاعات الجائرة.
وأكد السفير الفلسطيني لدى بريطانيا حسام زملط أن حزب المحافظين البريطاني يدرك أن الخطوة التي ستقوم بها بلاده ستؤثر سلباً على موقع المملكة المتحدة ومكانتها في النظام الدولي، خاصة بعد انسحابها من الاتحاد الأوروبي.
 
وقال: «حلفاء السلطة الفلسطينية في بريطانيا يدركون أهمية القدس للنظام الدولي والاستقرار في المنطقة، ويفهمون جيداً أن حل الدولتين لا يمر إلا من خلال القدس الشرقية كعاصمة لدولة فلسطين».
وذكّر زملط بريطانيا بالخطيئة التي ارتكبتها بإعطاء الإسرائيلين وعد بلفور، حيث قال إن المملكة «عليها عبئا تاريخيا كبيرا ومسؤولية أخلاقية؛ لأنها صنعت إسرائيل بالبداية، وآلت إلى مآسي الشعب الفلسطيني من خلال وعد بلفور».
 
ورفضت السلطة الفلسطينية القرار البريطاني، مؤكدة أن أي قرار بنقل سفارة المملكة المتحدة من تل أبيب إلى القدس سيشكل "انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي".
 
وتأتي الخطوة البريطانية استكمالاً لقرار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الذي قام بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، مما أثار غضباً وجدلاً كبيراً في أعقاب القرار.