Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الناقد طارق الشناوي يتحدث لـ«العاصمة» بعد تحرك أسرة «الشعراوي» لمقاضاته

 كتب:  عرفة محمد أحمد
 
الناقد طارق الشناوي يتحدث لـ«العاصمة» بعد تحرك أسرة «الشعراوي» لمقاضاته
الشيخ الشعراوي وطارق الشناوي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

خلال الأيام الماضية، تعرَّض الناقد طارق الشناوي لهجومٍ شديدٍ بعد حديثه عن وجود أفكار رجعية للشيخ محمد متولي الشعراوي، والتي لا تتواكب مع الدين في علاقته بالزمن، معترضًا على تقديم عمل مسرحي عنه رغم الشعبية الجارفة التي يتمتع بها الشيخ، كاشفًا عن أي عمل فني يجب ألا يخضع للجمهور والشعبية طوال الوقت بل الفن لديه الحق في قيادة المجتمع وليس العكس.

وقال «الشناوي» إن الأنسب تقديم سيرة مجدي يعقوب أو أحمد زويل بدلا عن تقديم سيرة الشعراوي.

أزمة مسرحية الشيخ الشعراوي

وجاء حديث «الشناوي» عقب إعلان الفنان إيهاب فهمي، مدير المسرح القومي، تقديم مسرحية سيرة ذاتية عن حياة الشيخ محمد متولي الشعراوي في الماراثون الرمضاني 2023.

هذه التصريحات كانت سببا في اتجاه أسرة الشيخ الشعراوي لمقاضاة الناقد الفني المعروف طارق الشناوي على خلفية تصريحاته التي فُسرت على أنها هجوم على إمام الدعاء.

طارق الشناوي: الدعوى القضائية ليست لها معنى

وقال الناقد الفني المعروف طارق الشناوي، إنَّ الشيخ «الشعراوي» ليس خطا أحمر، لافتا إلى أنه من حقه ككاتب انتقاد أفكار وآراء الشيخ، خاصة أن النقد مباح ما دام لم يتعرض للحياة الشخصية لأي عالم دين.

وأضاف «الشناوي» في تصريحاتٍ خاصةٍ لـ«العاصمة» أنه لم يتحدث عن «الشعراوي» بصفته إنسانا ولم ينتقد حياته الشخصية، فضلًا عن أن انتقاداته لم تكن سبا وقذفا في حق الشيخ، وبالتالي فإن الدعوى القضائية التي تنوي أسرته رفعها ضده ليست لها أي معنى.

وتابع: «لم تصل لي أوراق رسمية بخصوص تحركات أسرة الشعراوي لمقاضاتي، كله لسه كلام جرائد ومواقع، وفي الوقت نفسه من حق كل إنسان يشعر أنه فيه ظلم وقع عليه أن يرفع دعوى قضائية». 

وعن ردود المؤسسات الرسمية مثل الأزهر التي أصدرت بيانات دفاعا عن الشيخ الشعراوي، قال «الشناوي» إنه يحترم الأزهر مثلما يحترم الكنيسة، ولكنه في الوقت عينه استغرب من بيانات المؤسسات الرسمية بسبب هذه الأزمة، مؤكدًا أن كل الأفكار قابلة للنقاش والانتقاد.

وكيل الأزهر الشريف يعلق على الهجوم على الشيخ الشعراوي

وفي وقت سابق، علَّق عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، على الهجوم الذي شنه البعض على الشيخ محمد الشعراوي، بعد أنباء عن إعداد المسرح القومي مسرحية تجسد مسيرته، وكتب على «فيسبوك»: «مثلهم كأطفال أرادوا إتلاف ثمار نخلة عالية فسقطت أحجارهم فوق رؤوسهم، وظلت الثمار تعجب الناظرين وخالصة للآكلين».

وزيرة الثقافة تنفي تجسيد سيرة الشعراوي على المسرح القومي

وخلال الأيام الماضية نفت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، تجسيد سيرة الشيخ محمد متولي الشعراوي على المسرح القومي، معتبرة أنَّ الشيخ «الشعراوي» عليه تحفظات كثيرة، كاشفة عن أنه كان هناك اقتراح مقدم بعقد أمسيات عن بعض الشخصيات الدينية في رمضان، وأن هذا ليس عملا مسرحيا موضحة أن هذا المقترح مقدم من مدير المسرح القومي، ولم يعرض على اللجنة حتى الآن.