Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الكاتب محمد عبد العاطي يكشف لـ«العاصمة» تفاصيل روايته الجديدة «المساخيط»

 كتب:  عرفة محمد أحمد
 
الكاتب محمد عبد العاطي يكشف لـ«العاصمة» تفاصيل روايته الجديدة «المساخيط»
رواية المساخيط
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
أصدرت دار نهضة مصر للنشر رواية «المساخيط» للروائي محمد عبد العاطي، والتي يشارك بها في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 54 والتي تنطلق يوم 25 يناير الجاري، في مركز المعارض بالتجمع الخامس ويستمر حتى يوم 6 فبراير 2023.
رواية خيال علمي ولكن أقرب إلى الفانتازيا
وقال الكاتب محمد عبد العاطي إن رواية «المساخيط» تُصنف من روايات الخيال العلمي بسبب فكرة «كائنات من كوكب آخر»، كاشفًا عن أنه يراها أقرب إلى الفانتازيا، لافتا إلى أن الجو السردي فيها عموما أقرب للواقعية وليس مغرقًا في الخيال.
وأضاف «عبد العاطي» في تصريحاتٍ خاصةٍ لـ«العاصمة»، أنه بدأ كتابة رواية «المساخيط» في أوائل ٢٠١٩، بعد انتهائه من رواية «تريند»، كاشفًا عن أنه بعد العمل عليها، انشغل بكتابة أفكار متفرقة لقصص قصيرة على أساس الانتهاء منها والرجوع إلى رواية «المساخيط».
وتابع: «لكن الأفكار فضلت تتوالى لحد ما كبرت واتشكلت في صورة المتوالية القصصية (حارة عليوة سابقا)، ما قدرتش أسيبها غير لما كملتها ورجعت تاني أكمل في رواية (المساخيط) آواخر ٢٠٢٠، وكملت فيها وأعدت كتابتها ومراجعتها أكتر من مرة لغاية ما سلمتها في سبتمبر الماضي ٢٠٢٢ تقريبا».
من أجواء رواية «المساخيط»
كائنات غريبة ظهرت بيننا فجأة.. ما هي؟ ومن أين جاءت؟ وكيف جاءت؟ لا أحد يعرف.  ماذا نفعل معها؟ هل نكافحها ونقتلها كالآفات؟ أم نستخدمها ونُسخّرها لخدمتنا، كما نفعل مع كل ما تقع عليه عيوننا في هذا العالم؟
كان هذا هو الموقف، حتى اكتشفنا أن هذه الكائنات تختلف تماما عن كل الكائنات التي عرفناها من قبل، ولأول مرة في التاريخ نجد كائنا يمكننا نحن أن نتعلم منه.. لكن أنانيتنا، التي تغلبنا دائما، تدخلت كالعادة وأفسدنا كل شيء.
هل يمكن أن نتعلم من أخطائنا ونصحح الأمور قبل فوات الأوان؟
معلومات عن الكاتب محمد عبد العاطي
محمد عبد العاطي كاتب مصري يكتب الرواية والقصة القصيرة والسيناريو والمقالات، وحصل على جائزة الدولة التشجيعية ٢٠٢٢ في الأدب عن رواية «حارة عليوة.. سابقا»، من المجلس الأعلى لقصور الثقافة.
ولد في مدينة حلوان بمحافظة القاهرة عام ١٩٨٢، وتخرج في كلية التربية قسم اللغة العربية، جامعة ٦ أكتوبر، عمل مصححا لغويا، وقام بتصحيح العديد من الكتب مع دور نشر مختلفة، منها دار التنوير ودار ليلى وكيان.
مصمم جرافيك، يصمم الشعارات والمطبوعات وأغلفة الكتب والإعلانات للطباعة والإنترنت، وحاليا يدرّس اللغة العربية لغير الناطقين بها بالمركز الثقافي الفرنسي بالقاهرة، كما يدرّس اللغة العربية الفصحى والعامية المصرية والأدب والصحافة للطلاب الأجانب من الجنسيات المختلفة.
كتب المسلسل الإذاعي «مونتي يار ولبنى زاد» الذي أُذيع في «راديو مصر» رمضان ٢٠٢٢، وصدر له: 
رواية «تريند» عن دار لوغاريتم للنشر والتوزيع يناير ٢٠٢٠، رواية «حارة عليوة.. سابقا» عن دار نهضة مصر للنشر ٢٠٢١، وتعد رواية «المساخيط» أحدث أعماله الروائية عن دار نهضة مصر للنشر، ٢٠٢٢.