Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

ما هو الطائر الأكثر وفاء من البشر؟.. لا يتزوج بعد موت زوجته

 كتب:  سماح غنيم
 
ما هو الطائر الأكثر وفاء من البشر؟.. لا يتزوج بعد موت زوجته
الهدهد
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

هل ستصدق إذا أخبرناك بأن هناك طائرا أكثر وفاء من البشر؟، يرفض الزواج بعد وفاة زوجته ولا يستطع استبدالها بأخرى ويبقى حتى موته وحيدا، إنه طائر الهدهد، وهو من الكائنات الجميلة التي لا تمل من رؤيته باختلاف أنواعه، فهناك أنواع وسلالات منه تختلف أشكالها باختلاف مكان عيشها وباختلاف سلالاتها منها: "هدهد أفريقي، هدهد أوروبي، هدهد روسي" وكل منهم يتميز بأشياء معينة سواء كان في الشكل أو الطبيعة أو نمط العيش.

 

ويبلغ طول الهدهد في أحيان كثيرة 20 إلى 32 سم ويتراوح طول جناحيه بين 42 سم إلى 46 سم، ويمكن أن يزن بين 47 إلى 87 جم، ويفضل الهدهد العيش في تجويف.

 

طريقة حياة الهدهد:

يعتمد الهدهد في غذائه على الحشرات وغيرها من الفقاريات مثل الصراصير الحقلية واليرقات ويرقات الخنافس والعناكب من جوف الأرض عن طريق منقاره الطويل والمنحني.

 

وغالبًا ما يعيش الهدهد في تجويف شجرة فاكهة عالية الجذع في البساتين القديمة، لذلك لا يمكن العثور عليه بسهولة، أو يعيش في صناديق وأقفاص معينة وفي جماعات.

 

يميل الهدهد إلى السيطرة على المكان الذي يعيش فيه ويحدده حتى لا يتجاوزه أي أحد، ويتميز أيضًا بأنه يعيش في أماكن بعينها، كما أنه كائن يتزوج مرة واحدة وفكرة الترابط في العلاقة الزوجية لا يتعداها حتى إذا ماتت زوجته.

 

ماذا يفعل الهدهد عند موت زوجته؟

 

يحزن حزنًا شديدًا، ويذهب للأماكن التي كانت ترافقه فيها.

 

الهدهد شديد الوفاء لزوجته فهو لا يتزوج إلا مرة واحدة في حياته حتى بعد وفاة زوجته.

 

ومن العادات الجميلة التي يفعلها الهدهد عندما يريد التقدم لزوجته هي أنه يقدم ورقة أو حشرة لينال قبولها ثم يقدم لها طعامًا فإذا أكلته فهذا دليل على قبولها الزواج.

 

يحب الهدهد الاستقرار، فيبني بيته في شجرة ما ويأخذ زوجته إلى البيت ومن ثم يتم الزواج. 

 

الهدهد من الطيور التي تفي لزوجاتهم وأماكنها، فهي من الكائنات التي تستقر في مكان وتبني عشها ومن ثم تذهب للبحث عن الطعام أو التجول.

 

الهدهد وزوجه يتمتعان بزواج طويل الأمد أكثر من معظم الطيور الأخرى، فالوفاء بالنسبة للهدهد من الصفات المميزة، فإنه منذ زواجهما يكون مسؤولًا عن جلب الطعام والغذاء المختلف لها.

 

إذا ماتت الزوجة حزن الهدهد حزنًا شديدًا على فراقها لأن هذا يعني أن فردًا من أسرته قد نقص وهذا النوع من التزاوج يعتمد على السلاسل العائلية التي تعني الترابط القوي بين أفراد الأسرة عند فقد شخص منها.

 

اقرأ أيضا.. اختبار الحمل ليس مجديا.. هل يظهر تحليل البول وجود حمل؟