Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

«أحمل الجنسية المصرية منذ 4 سنوات».. أول رد من كارول سماحة بعد انتقادات حصولها على كارنيه نقابة الموسيقيين

 كتب:  شروق خالد
 
«أحمل الجنسية المصرية منذ 4 سنوات».. أول رد من كارول سماحة بعد انتقادات حصولها على كارنيه نقابة الموسيقيين
كارول سماحة ومصطفى كامل
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تعرضت النجمة اللبنانية كارول سماحة خلال الساعات الماضية، لموجة من الهجوم والانتقادات اللاذعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك عقب حصولها على كارنيه نقابة المهن الموسيقية المصرية رغم كونها لبنانية الجنسية.

وفي أول تعليق لها على الهجوم الذي تعرضه له، قالت "سماحة": "أنا مواطنة مصرية من 4 سنوات، وكان المفروض أدخل النقابة من سنة، ومستغربة الهجوم".

وتابعت: "لاحظت إن كثير من الناس لا تعرف إني أحمل الجنسية المصرية من 4 سنوات، ومتزوجة من مصري وعندي عيلة في مصر من 10 سنوات".

واستطردت: "كثير من جمهوري المصري بارك لي حصولي على الكارنيه، وأتشرف بانتمائي لنقابة الموسيقيين المصرية".

واختتمت كارول سماحة حديثها قائلة: "مصر وشها حلو عليا، ويكفي إني بنيت عيلة حلوة مع رجل مصري، وعندي أصحاب وجذور وروابط أبعد من الفن، ومثل ما عندي وطن هو لبنان أحس عندي انتماء لمصر"، وجاء ذلك خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج "الحكاية" عبر قناة MBC مصر.

وكانت نقابة الموسيقيين، قد أصدرت بيانًا من خلال الدكتور محمد عبد الله المتحدث الرسمي باسم نقابة المهن الموسيقية، لتكشف تفاصيل الأمر، بعد الجدل الذي أثير خلال الساعات القليلة الماضية، بسبب حصول اللبنانية كارول سماحة على عضوية نقابة المهن الموسيقية وهى لبنانية الجنسية في الأساس.

وجاء في البيان، إن هناك شرطًا أساسيًا في الحصول على عضوية نقابة المهن الموسيقية، أهمها أن يكون المتقدم مصري الجنسية، وكارول سماحة لبنانية الجنسية، واكتسبت الجنسية المصرية من زواجها بمواطن مصري الجنسية وهو الدكتور وليد مصطفى.

وأضاف أنه في هذه الحالة يسمح القانون المصري بمنح الجنسية المصرية للزوجة بعد الزواج من مصري، وبناءً عليه اكتسبت المطربة كارول سماحة الجنسية المصرية، وأصدرت بطاقة رقم قومي مصرية.

وأوضح إلى أن في هذه الحالة يحق للمطربة كارول سماحة الحصول على العضوية العاملة باعتبارها حاملةً للجنسية المصرية، وذلك وفقًا للمادة رقم 6 بقانون اتحاد النقابات الفنية الثلاثة، الذي ينص على شروط العضوية العاملة.

وتنص المادة رقم 6 في قانون اتحاد النقابات الفنية الثلاثة على شروط العضوية العاملة، وهم عبارة عن:

1- أن يكون متمتعًا بجنسية جمهورية مصر العربية أو أجنبيًا مرخصًا له في الإقامة في مصر لمدة خمس سنوات على الأقل وبشرط المعاملة بالمثل.

2- أن يكون متمتعًا بالأهلية المدنية الكاملة.

3- أن يكون محمود السيرة حسن السمعة.

4- ألا يكون قد سيق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره في الحالتين.

5- أن يكون حاصلًا على شهادة دراسية من إحدى الكليات أو المعاهد الفنية المتخصصة المصرية منها أو الأجنبية المعتمدة من لجنة القيد في الجدول العام للنقابة، أو أن يكون قد وصل إلى درجة من الثقافة والصلاحية التي تعتمدها لجنة القيد المذكورة وفقًا للوائح الداخلية للنقابة.

ومن ناحية أخرى، كانت كارول سماحة، قد طرحت مؤخرًا عبر قناتها الرسمية بموقع "يوتيوب" كليب أغنية "مغرومة بمين"، من كلمات وألحان نبيل خوري، وتوزيع سليمان دميان، وإخراج بتول عرفة.