Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

هل زلزال تركيا وسوريا بفعل فاعل؟.. خبير يجيب

 كتب:  رنا خالد
 
هل زلزال تركيا وسوريا بفعل فاعل؟.. خبير يجيب
أثار زلزال
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

هل زلزال تركيا وسوريا بفعل فاعل؟..هذا التساؤل أصبح الأكثر تداولًا عبر محرك البحث "جوجل"، نظرًا لرغبة الجميع في معرفة حقيقة الأمر. 

وقال رئيس وكالة الفضاء التركية "سردار حسين يلدريم" في تصريحات أثارت جدلًا واسعًا نقلتها وسائل اعلام تركيا: أنه اصبح هناك أسلحة قادرة على إحداث الزلازل، وربما ما حدث في تركيا وسوريا لم يكُن بشكل طبيعي وإنما بشكل مُصنع.

وقال سردار: إن أحداث زلازل بشكل مصطنع بقوة 7-8 ريختر أمرًا أصبح ممكنًا الآن، وهذا الأمر يتم عن طريق إرسال قضبان من التيتانيوم الكبيرة من الأقمار الصناعية إلى الأرض، وتقوم تلك القضبان باختراق الأرض حتى عمق 5 كيلومترات، وتحدث زلزالًا مدمرًا.

خبير يجيب عن حقيقة حدوث الزلازل بفعل فاعل

ونفى الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في تصريحات خاصة إلى العاصمة صحة ما تم تداولة عن إحداث زلزال تركيا وسوريا صناعيًا قائلًا: إن ما نُشر حول حدوث زلزال تركيا وسوريا بشكل غير طبيعي أمرًا ليس له أساس من الصحة ولا علاقة له بالعلم ولا يمكن لأجهزة أو أسلحة تصنيع مثل هذه الظواهر الطبيعية.

وتوقع العديد من العلماء حدوث عدة زلازل بمنطقة جنوب تركيا قد تستمر لفترة نظرًا لكونها منطقة نشطة زلزاليًا وكان من المتوقع حدوث نشاط زلزالي مدمر مثل ما حدث لأنها لم تكُن  المرة الأولى التي تضرب فيها الزلازل تلك المنطقة.

وأوضح مدير مركز رصد الزلازل بعمان، أن النشاط الزلزالي في تركيا نشاط مستقل بذاته وليس له علاقة بالنشاط الزلزالي في دول أخرى.

هل يمكن تصنيع الزلازل؟

تعتبر الزلازل ظاهرة طبيعية تحدث منذ نشأة الأرض، ولا يمكن تصنيعها، وتتكون الزلازل نتيجة عملية اهتزاز يصيب القشرة الأرضية عقب انفجار بركاني، أو تصدع وانزلاق الصخور.