Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

«علاقات متينة ومتطورة».. «صبور» يكشف عن تفاصيل التعاون بين مصر والصين

 كتب:  عرفة محمد أحمد
 
«علاقات متينة ومتطورة».. «صبور» يكشف عن تفاصيل التعاون بين مصر والصين
المهندس أحمد صبور، أمين سر لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل بـ«مجلس الشيوخ»
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
قال المهندس أحمد صبور، أمين سر لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل بـ«مجلس الشيوخ»، إنَّ العلاقات المصرية الصينية «عميقة»، مشيرا إلى أن الصين أدركت خلال العقد الماضي المزايا التى تتمتع بها مصر، خاصة أن مصر سوق يضخم يضم 104 ملايين مستهلك، كما أنها بوابة لأكثر من مليار مستهلك آخرون يعيشون في إفريقيا.

العلاقات بين مصر والصين

وأضاف «صبور» في بيان له أنَّ العلاقات بين البلدين ازدادت متانة رغم الأحداث العالمية المتتالية والتى أثرت في موازيين القوى والتحالفات العالمية، بسبب التوافق الذي يجمع سياسة البلدين تجاه القضايا الإقليمية والعالمية حيث السعى نحو إحلال السلام العالمى، واحترام استقلال الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.
ولفت إلى أنه خلال جائحة كورونا ظهر حجم التقارب المصري- الصيني حيث لم تتأثر أو تتقلص الزيارات رفيعة المستوى، والتواصل المستمر لتعزيز اتجاه التنمية طويلة الأمد للعلاقات الصينية المصرية، كما حرص الطرفان على تبادل المساعدات لمواجهة الوباء وهو ما أظهر حجم التقارب والصداقة بين البلدين.

مجالات التعاون

وأوضح عضو مجلس الشيوخ أن الصين ومصر تواصلان ابتكار أشكال جديدة لتوسيع مجالات التعاون بينهما، حيث تعمل الصين حاليا على تعزيز مشروعات التنمية الخضراء والمنخفضة الكربون، وتعزيز التعايش المتناغم بين الإنسان والطبيعة، وهو ما يتوافق مع استراتيجية مصر الوطنية لتعزيز التحول الأخضر للطاقة والهيكل الصناعي وتحقيق التنمية المستدامة في نوفمبر 2021.

وتابع: «هذا الأمر يعزز التعاون بين البلدين الصديقين خلال السنوات القادمة»، مشيرا إلى أنه تم التوقيع على مشروع «التعاون الأخضر» بين الجانب المصري ومجموعة ويتشاي الصينية، والتي ستساعد الحكومة المصرية في أعمال مشروع التحول من «النفط إلى الغاز» لـ«240» ألف حافلة صغيرة في مصر، مما يساعد مصر في تنفيذ مبادرة التنمية الخضراء.