Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

منها «التربية».. مصطفى حسني يكشف أسباب فقدان الرضا بعد البلاء

 كتب:  ندى جمال
 
منها «التربية».. مصطفى حسني يكشف أسباب فقدان الرضا بعد البلاء
الداعية مصطفى حسني
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تحدث الداعية مصطفى حسني في برنامج رميم، أمس الأربعاء، والذي يتم عرضه على قناة ON عن أسباب فقدان الرضا بعد البلاء.

قال الداعية مصطفى حسني: هناك أسباب بتتراكم في قلب الإنسان بتخليه على حافة السخط وقت البلاء:

1. التربية القاسية بالذات من الأب، حيث أوضح أن الدراسات أكدت أن كثيرًا من الناس الغاضبة من الله في أصل غضبهم من والديهم لأنهم ينشأون في سلطة القسوة وهذا ما يغضبهم من السلطة عمومًا، ولهذا أوصى النبي برعاية الأبناء بقوله: «كفى بالمرء إِثما أن يُضَيِّع مَن يقوتُ».

2. التعرض لبلاء عكس الوعد الرباني"لأن تعريف الرضا بين الناس هو الفارق بين الرضا والأداء" حيث وضح أنه يتم حدوث ذلك عندما يتأخر الرزق عن الإنسان رغم سعيه، فالحرمان من الرضا يكون بسبب البلاء والإنسان في حاجة للرضا لأنه يعد أحد أسباب رفع البلاء.

وتابع: اللي فقد الرضا أثناء البلاء.. بيفقد الأمل في الفرج.. وانتظار الفرج عبادة.. كأن في حالة من سوء الظن إن أنا خرجت بره رعاية وعناية ملك الملوك.. فبتضيق الدنيا أكتر على الإنسان.

وأكمل حديثه قائلاً: لما الإنسان يبقى عنده حرمان الرضا بسبب البلاء.. لأ.. المشاعر دي تقيلة على القلب وبتحسس الإنسان إنه بيتنفس من خرم إبرة.. وإن من يرعانا ويحفظنا كإنه مش معانا.. وربنا بيقول: " وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ"، ولذلك يجب ترميم وإعادة بناء الرضا بعد البلاء.

يذكر أن، برنامج رميم يهدف إلى إعادة ترميم روح وشخصية الإنسان من الإنكسارات التي يمر بها في الحياة.

وفي سياق آخر، كان الداعية مصطفى حسني، قد قدم شهر رمضان الماضي برنامج "القناع" وناقش البرنامج الفطرة الطبيعية الذي خلق الله الإنسان عليها، وأن الله خلقنا ووضع فينا من صفاته على قدر الإنسان، وإذا سيطر الخوف على أي شخص فسيحجب عنه شخصيته الربانية الصادقة.