Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

اليوم العالمي للأسرة.. مستقبل الأسر في ظل التغيرات الديموغرافية

 كتب:  رويدا حلفاوي
 
اليوم العالمي للأسرة.. مستقبل الأسر في ظل التغيرات الديموغرافية
اليوم العالمي للأسر
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

يُعد اليوم الاثنين 15 مايو 2023 هو اليوم العالمي للأسر والذي يحتفل به العالم أجمع، ويهدف إلى زيادة الوعي في تأثير الاتجاهات الديموغرافية على الأسر، ويأتي ذلك بعد وصول عدد سكان العالم إلى 8 مليار نسمة.

ويهدف الاحتفال باليوم العالمي للأسر لعام 2023 إلى زيادة الوعي بتأثير الاتجاهات الديموغرافية على الأسر حيث أصبحت قضايا الأسرة هي موضع اهتمام متزايد في الأمم المتحدة خلال عقد الثمانينات، وفي عام 1983 بناءً على توصية مقدمة من لجنة التنمية الاجتماعية في دورتها الـ 28 طلب المجلس الاقتصادي والاجتماعي بموجب قراره (1983/33) أن يعزز الوعي بين صانعي القرار والجمهور بشأن مشاكل الأسرة واحتياجاتها فضلًا عن الوسائل الفعالة لتلبية تلك الاحتياجات.

وكانت قد أعلنت الأمم المتحدة يوم 15 مايو من كل عام عن اليوم العالمي للأسر بموجب قرار الجمعية العامة (A/RES/47/237) الصادر عام 1993 ويصبح هذا اليوم عاكس للأهمية التي يوليها المجتمع الدولي للأسر، ويتيح اليوم الفرصة لتعزيز الوعي بالمسائل المتعلقة بالأسر وزيادة المعرفة بالعمليات الاجتماعية والاقتصادية والديموغرافية المؤثرة فيها.

وفي آخر عام 2022 وصل عدد سكان العالم إلى 8 مليار نسمة، ووصف الأمين العام للأمم المتحدة هذا الحدث بأنه معلم بارز في التنمية البشرية ويوضح هذا الحدث التاريخي التطورات الرئيسية في مجال الصحة والزيادة التدريجية في متوسط عمر الإنسان.

ومن المتوقع أن يستمر النمو السكاني وإن كان بمعدل متناقص، ومن المتوقع أن يصل إلى 9.8 مليار في عام 2050 و 11.2 في عام 2100 وهو الأمر الذي يزيد المخاوف بشأن آفاق التحضر المستدام وإدارة تغير المناخ.