Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

ننشر موعد انتخابات الرئاسة المصرية 2024

 كتب:  هند عواد
 
ننشر موعد انتخابات الرئاسة المصرية 2024
موعد انتخابات الرئاسة المصرية 2024
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تصدرت انتخابات الرئاسة المصرية 2024، محركات البحث، حيث انتشرت العديد من الأنباء خلال الفترة الماضية تشير إلى انتخابات رئاسية مبكرة، ولهذا تضمنت جلسات الحوار الوطني موعد انتخابات الرئاسة المصرية 2024.

انتخابات الرئاسة المصرية 2024

شهدت جلسات الحوار الوطني الماضية التطرق إلى موضوع انتخابات الرئاسة المصرية المبكرة.

حيث تحدث المنسق العام للحوار الوطني، ضياء رشوان، عن انتخابات الرئاسة المبكرة وأوضح أن انتشار الأنباء بين الناس التي تشير إلى الانتخابات المبكرة، يعد المتحدث عنها غير مطلع على الدستور المصري.

موعد انتخابات الرئاسة المصرية 2024

وأشار ضياء رشوان إلى موعد انتخابات الرئاسة المصرية 2024، والتي تبدأ قبل انتهاء مدة الرئاسة بـ 120 يومًا على الأقل، حيث أن عملية الانتخابات يجب أن تتم قبل انتهاء مدة الرئاسة الحالية وكذلك الإعلان عنها.

وهكذا يكون موعد انتخابات الرئاسة المصرية 2024، يوم 3 ديسمبر، وهذا لأننا إذا حسبنا 120 يومًا من 2 أبريل موعد انتهاء فترة الحكم، نجد أن الانتخابات موعدها شهر ديسمبر.

كما أشار ضياء رشوان إلى أنه لا يجوز أن يتم حل البرلمان إلا عن طريق استفتاء ولهذا يصبح انتخابات برلمانية ومحلية ورئاسية في نفس الوقت، أمر غير صحيح.

انتخابات الرئاسة المصرية في الدستور

تشير المادة رقم 140 من الدستور المصري إلى إجراءات انتخابات الرئاسة المصرية، والتي تبدأ وفقًا للدستور قبل نهاية فترة الرئاسة بمدة لا تقل عن 120 يوم، وكذلك يجب أن يتم الإعلان عن نتيجة الانتخابات قبل نهاية مدة الـ 120 يوم، وقبل نهاية مدة الرئاسة الحالية ب 30 يوم على الأقل.

ومن الجدير بالذكر أن مدة الرئاسة تكون 6 سنوات، تبدأ منذ لحظة إعلان نتيجة انتخابه لرئاسة الجمهورية، وتولى الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الرئاسة يوم 2 من شهر أبريل 2018، لذلك تنقضي مدة الرئاسة يوم 2 أبريل 2024، ولكن وفقاً إلى نص الدستور يجب أن تتم عمليات الانتخابات قبل يوم 2 أبريل 2024 بـ 120 يوم على الأقل، لذلك تبدأ انتخابات الرئاسة المصرية 2024 لي شهر ديسمبر.

اقرأ أيضًا...أردوغان: «لا يمكننا الموافقة على عضوية السويد في حلف الناتو...

اقرأ أيضًا...بدعوة من بوتين.. الرئيس الجزائري يبدأ زيارة دولة إلى روسيا