Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تكريم الفنانة الجزائرية «بيونة» بمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

 كتب:  نورالهدى فؤاد
 
تكريم الفنانة الجزائرية «بيونة» بمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

خصص مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، مؤتمرا صحفيا للفنانة الجزائرية الكبيرة بيونة أداره الكاتب الصحفي والناقد الفني جمال عبد الناصر رئيس المركز الإعلامي للمهرجان، وبحضور السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان والمخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان تحدثت خلاله النجمة الجزائرية عن مشوارها الفني.

بدأ الكاتب الصحفي جمال عبد الناصر إدارته للندوة قائلا: "إن الفنانة الشاملة (بيونة) تميزت بجرأتها وكسرها لجميع التابوهات في الفن حيث إنها فنانة شاملة مارست كل فنون الإداء"، وقالت عنها المخرجة عزة الحسيني في كلمتها: «برحب بالنجمة (بيونة) خاصة ونحن نحتفل بيوم المرأة العالمي غدا على هامش فعاليات المهرجان، حيث إنها امرأة قوية وفنانة مهمة ومتميزة في أعمالها وشاملة فضلا عن أنها عاشت تجربة صعبة في مواجهة الفكر الإرهابي الذي كان يستهدفها، كما استطاعت أن تعيش تجربة امرأة قوية تنمي الوعي والثقافة واثبتت أن الفن يعيش برغم تعرضها للانتقادات الكثيرة من جانب المتطرفين، وأنا الْيَوْمَ أردت أن اشيد بتجربتها الإنسانية بجانب تجربتها الفنية".

وقال السيناريست سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية: "إن للفنان دور اتجاه وطنه وتجاه مجتمعه؛ لأنه يكون سفير فعلا لوطنه خارج البلاد، وعندما قررنا تكريم بيونة الجزائرية في المهرجان كانت الدول العربية سعيدة، وتكريم الفنانة بيونة في مهرجان الأقصر هو تكريم لكل الدول العربية، وهذا يظهر دور الفنان ودور الفن في الوعي والثقافة والتواصل ولابد أن نبتعد عن فكرة تشويه الفن، أنا سعيد بتكريم بيونة وبردود الفعل عن تكريمها". 

من جانبها عبرت الفنانة بيونة عن سعادتها بتكريمها في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية وتحدثت عن بدايتها الفنية قائلة: إن عائلتها عائلة فنية وأختها كانت مطربة شعبية ولذلك فهي أحبت الفن؛ بل إنها على حد قولها تشع فن. 

وأضافت :عندما بدأت كنت مجنونة بالفن، وفهمت عبر تجربتي الفنية منذ الطفولة ان الجمهور في الشارع هو من يحتاج لوجود الفنان الشعبي، وإنني بدأت الفن كمطربة وراقصة شعبية وبعد ذلك طورت نفسي بنفسي ، وبالرغم من ندمي على بعض الاعمال التي كنت قد قمت بها في بداية مشواري الفني وانا صغيرة السن، ثم نضجت بعد ذلك وبدأت ان اختار أعمالي الفنية بعناية.

وعن علاقتها بالمخرج مصطفي عبد البديع قالت : "بدأت مشواري السينمائي بفيلم الدار الكبيرة للمخرج مصطفى بديع، وقبلها كنت أغني في الأعراس العاصمية وهو الغناء الحوزي والشعبي، وظليت معه حتى توفي ولَم أنساه مهما اشتهرت وكبر شأني، لأنني لاأنسى من كان له الفضل علي ومن وقف بجواري في البدايات وأظل ممتنة له حيث إنني بدأت وأنا طفلة في رقص الباليه، وأساعد والدتي في الغناء والرقص في الأفراح". 

وعن تجربتها في فرنسا قالت إنها كانت تجربة جميلة ورائعة وتعلمت منها الكثير، لأن الناس في فرنسا يحترمون الفن ويحبوه ويقدرونه بعيدا عن اهتمامهم بالوطن أو الديانة وهناك تقدير لفكرة العمل والفن بضمير وليس الانتماء أو الشكل.

وعن تأثير الشهرة عليها قالت : «لو قبضت مليارات الفلوس لن أفعل سوى ما أقتنع به، لأن فكرة الشهرة لم ترعبني وليس من الضروري أن يتفاجأ الشخص بالشهرة، خاصة وإنني سيدة بسيطة جدا، لأني أقدر الكبير والصغير في المقامات، وأتعامل مع الجميع كأني شخص عادي وليس شخص مشهور وهذا اعتبره سلام نفسي بداخلي".

وعن حبها للهجة المصرية والفن المصري قالت: "أحب اسماعيل ياسين والراقصة تحية كاريوكا وكل الفن المصري بشكل عام بل وأحب مصر، وسعيدة جدا بالتكريم في مصر، ولَم أخش من التعامل مع المصريين ولكن من الممكن أن أخشي من التعامل مع بعض العرب".

وعلقت على هذه الكلمة المخرجة عزة الحسيني مديرة المهرجان قائلة : "أفلامنا المصرية والعربية منذ قديم الأزل تعرض في كل الدول العربية وبسببها معظمهم تحدثوا باللهجة المصرية، ولَم يشعروا أنهم غرباء عن مصر، لأن التواصل عبر الفن شيء مهم جدا، وأتمني أن نظل نعرض الفن المصري في جميع الدول العربية وأيضاً نتمنى وهذا مايفعله مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية.

وعن نصيحتها للشباب المحبين للفن قالت : "لابد للشباب الفنانين والمحبين للفن أن يحترموه ويقدروه لأن الفن ليس مجرد تقليد فقط، ولكن دراسة وموهبة واحترام، وأشجع كل الموهوبين على موهبتهم، وأقول لهم أيضا إنه لابد للفنان أن يذاكر شخصيته جيدا، والارتجال سمة أساسية بالنسبة لي ولابد لنا أن نتعلم من الناس الكبار والأكثر خبرة، ولا يجوز أن تربط شخصية إنسان قدمها خلال تجربته الفنية بشخصيته الحقيقية.