Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

حضره حمدين صباحي.. تفاصيل اجتماع الحركة المدنية بشأن انتخابات الرئاسة والحوار الوطني

 كتب:  عرفة محمد أحمد
 
حضره حمدين صباحي.. تفاصيل اجتماع الحركة المدنية بشأن انتخابات الرئاسة والحوار الوطني
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تواصل أحزاب الحركة المدنية الديمقراطية اجتماعاتها ومشاوراتها لمناقشة وبحث أحدث وأهم القضايا على الساحة السياسية، وعلى رأسها الانتخابات الرئاسية المصرية 2024، ومخرجات الحوار الوطني التي أحال الرئيس عبد الفتاح السيسي عددًا منها إلى الجهات المختصة.

نرشح لك: المستشار جمال التهامي يتحدث لـ«العاصمة» عن الانتخابات الرئاسية والحوار الوطني والأحزاب

اجتماع جديد لأحزاب الحركة المدنية الديمقراطية

في السياق عينه، عقدت أحزاب الحركة المدنية الديمقراطية اجتماعًا بمقر الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي استمر قرابة «٤» ساعات، ناقش الحاضرون فيه آخر مستجدات الحوار الوطني، وما تم الوصول إليه بشأن قائمة الإفراج عن سجناء الرأى التي تقدمت بها أحزاب الحركة المدنية قبل بدء الحوار الوطني.

من ناحيته، قال فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، إنَّ المشاورات بين أحزاب الحركة المدنية مستمرة حتى يوم الأحد المقبل، للخروج برأي موحد فيما يخص عدد من القضايا المثارة وعلى رأسها الإفراج عن المحبوسين على ذمة قضايا الرأي والتوصيات التي صدرت عن الحوار، والمقترحات الخاصة بتطوير أداء الحركة المدنية والموقف من الانتخابات الرئاسية المصرية 2024. 


الحاضرون في اجتماع الحركة المدنية الديمقراطية

حضر الاجتماع السياسي الناصري حمدين صباحي، طلعت خليل، القيادي بحزب المحافظين، ومقرر لجنة الدين العام والموازنة والإصلاح المالي بالحوار الوطني، عبد المنعم إمام، رئيس حزب العدل، جميلة اسماعيل، رئيس حزب الدستور، صلاح عدلي، رئيس الحزب الشيوعي، أحمد بهاء شعبان، رئيس الحزب الاشتراكي المصري و سيد الطوخي، القائم بأعمال رئيس حزب الكرامة. 


كما حضرت النائبة أميرة صابر، نائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي وعضو مجلس أمناء الحوار وخالد داوود المتحدث الرسمي باسم الحركة المدنية، وأكرم إسماعيل، وكيل مؤسسي حزب العيش والحرية، وعلاء سليم، أمين الحزب الناصري بالقاهرة. 


وحضر مجدي عبد الحميد؛ المتحدث السابق باسم الحركة المدنية،  كمال زايد، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، معتز الشناوي، المتحدث باسم حزب العدل، حمدى قشطة وإسلام أبو ليلة، من حزب الدستور.


غابت عن الاجتماع «٣» من أحزاب الحركة المدنية وهي: التحالف الشعبي، الإصلاح والتنمية، والوفاق القومي.


مبادرة الفريق الرئاسي

وفي وقتٍ سابق، طرح المهندس أكمل قرطام، رئيس حزب المحافظين، فكرة تشكيل فريق رئاسي للحركة المدنية الديمقراطية، وذلك خلال جلسة عقدت بقرية «بالم بيتش» في الساحل الشمالي وحضرها عدد من رؤساء الأحزاب والشخصيات العامة.


من ناحيتها، كشفت جميلة إسماعيل، رئيس حزب «الدستور» عن أنَّ المبادرة جاءت من جانب المهندس أكمل قرطام لدعوة كل مَنْ ترددت عنه أنباء في الإعلام، خلال الفترة الماضية، عن ترشحه في الانتخابات الرئاسية 2024، من التيار المدني، مشيرة إلى أنه سيتم تشكيل فريق رئاسي واسع من كل هؤلاء ليبدأ العمل سويًا قبل اختيار أحدهم للاستمرار في السباق.


وأضافت رئيس حزب الدستور، أنَّ هذا الاستمرار في السباق الرئاسي له شروط من ضمنها: توافر الضمانات الخاصة بحرية ونزاهة العملية الانتخابية، وتطبيق الدستور باستقلال الهيئة العليا للانتخابات، و فتح المجال السياسي أمام المرشحين الحقيقيين وحملاتهم للعمل دون تهديد ومعوقات.