Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بحوث الأمصال البيطرية: نعمل باستمرار ‏لتطوير اللقاحات

 كتب:  حسين هريدي
 
بحوث الأمصال البيطرية: نعمل باستمرار ‏لتطوير اللقاحات
ارشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قال الدكتور محمد سعد، مدير معهد الأمصال واللقاحات البيطرية بمركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة، ‏إن المعهد يعد أقدم معهد وطني متخصص في الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث يقوم بإنتاج عدد (72) لقاح منهم عدد (43) لقاحات دواجن وعدد (29) لقاحات حيوانات المزرعة لحماية الثروة الحيوانية والداجنة.

وأشار مدير معهد الأمصال واللقاحات البيطرية، إلى أن المعهد حصل على شهادات الإعتماد الدولية مؤكداً على إستمرار ‏العمل فى تطوير اللقاحات بصفة مستمرة طبقاً للحالة الوبائية والتطور في مسببات الأمراض، لافتا إلى أنه خلال الثلاث سنوات الماضية تم انتاج عدد 18 لقاح جديدة.

وأضاف أن معهد الامصال واللقاحات البيطرية التابع لوزارة الزراعة يقوم حاليا بإنتاج أول لقاح مثبط مصري بشري ضد فيروس مرض الكورونا (كوفيد 19) بالتعاون مع القوات المسلحة ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، وشركة إيفا فارما وجاري إجراء التجارب السريرية على اللقاح بعد الحصول على موافقة هيئة الدواء المصرية.

جاء ذلك خلال افتتاح السيد القصير وزير الزراعة أحدث خطوط لإنتاج 1.5 مليار جرعة من اللقاحات البيطرية للدواجن بمعهد الأمصال واللقاحات البيطرية، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتنمية الثروة الداجنة.

وفي إطار الاهتمام بالبحوث التطبيقية وما تحقق من إنجازات في قطاع الدواجن الاستيراتيجي الهام بتدشين أحدث خطوط انتاج اللقاحات البيطرية من أجل توفيرها للدواجن بتكنولوجيا وصناعة محلية وأيدي مصرية.