Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

«قراءات سريعة».. خيري رمضان يروي قصصا اجتماعية قاسية في «صرخة العار»

 كتب:  عرفة محمد أحمد
 
«قراءات سريعة».. خيري رمضان يروي قصصا اجتماعية قاسية في «صرخة العار»
الإعلامي خيري رمضان
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

«صرخة العار».. كتاب للإعلامي والصحفي خيري رمضان يضم عددًا من القصص الإنسانية والاجتماعية التي نشرها في «بريد الجمعة» بالعدد الأسبوعي لجريدة «الأهرام»، حيث توليّ «رمضان» مسؤولية تحرير هذا الباب لفترةٍ طويلةٍ، بعد الكاتب الصحفي الشهير عبد الوهاب مطاوع، والذي كان ينشر أيضًا القصص الإنسانية التي يتلقاها في الباب داخل كتب حقق بها تواجدًا كبيرًا بين القراء.

أغلب القصص المنشورة في الكتاب تدور حول المشكلات الأسرية، والتعامل الخطأ مع الأبناء، والزواج والطلاق، وقليلًا منها عن العلاقات العاطفية بين الشباب؛ ولكن قراءة هذا الكتاب مهمة جدًا، خاصةً أنه يقدم العديد من الحكايات التي تكشف عن الأنماط الخاطئة في تعامل الآباء مع الأبناء، لا سيما في إجبار الفتيات على الارتباط بأزواج ليسوا مناسبين، ما يكون سببا في تفجر العديد من المشكلات الأسرية التي تكون نهايتها الطلاق، وضياع مستقبل الأبناء.


كما يقدم الكتاب عددًا من الحكايات المتعلقة باغتصاب فتيات بعد الاختطاف، والصعوبات اللاتي يواجهن في التعامل مع الأسرة والمجتمع، وانتقاد الطريقة اللاتي يُعاملن بها؛ بحجة أنّ العار يلاحقهن بسبب وقائع كن الضحية فيها بسبب معدومي الضمير من الذئاب البشرية.



كتاب «صرخة العار» يقع في 190 صفحةً، وهو صادر عن الدار المصرية اللبنانية، الطبعة الأولى 2008.


وخيري رمضان من مواليد 10 نوفمبر 1963 في محافظة الدقهلية تخرج في «صحافة سوهاج»، والتحق بجريدة «أخبار اليوم»، وهو لايزال طالبًا في الفرقة الأولى بالكلية ثم انتقل بعد ذلك إلى جريدة «الأهرام» في عام 1984.


استقال من «الأهرام» عام 1990 وسافر للخليج للعمل كسكرتير تحرير مجلة «زهرة الخليج»، وعاد بعد ذلك إلى مصر والتحق بـ«الأهرام» مرة أخرى عام 1996 بقسم التحقيقات ثم انتقل للعمل رئيسًا لقسم التحقيقات بمجلة «الأهرام العربي» ثم مديرًا للتحرير حتى يوليو عام 2005، ثم انتقل للأهرام وأصبح فيها نائبًا لرئيس التحرير وعضوًا بالمكتب المركزي، ثم مشرفًا على «بريد الجمعة».


قدم عددًا من البرامج مثل «البيت بيتك»، «مصر النهاردة»، «القاهرة اليوم» على فضائية «الأوربت»، وحاليا يقدم برنامج «حديث القاهرة» بفضائية «القاهرة والناس».


قدم الكاتب الصحفي خيري رمضان مع «الدار المصرية اللبنانية» عددًا من الكتب الاجتماعية تصل إلى «6» كتب.