Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الروائي سامح الجباس يكتب: «دوامات شباب الكُتَّاب».. الجزء الثاني

 كتب:  عرفة محمد أحمد
 
الروائي سامح الجباس يكتب: «دوامات شباب الكُتَّاب».. الجزء الثاني
الروائي سامح الجباس وروايته الشهيرة "رابطة كارهي سليم العشي"
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

في عام 2023، وجد الكثير من الكُتَّاب الشباب أنفسهم أمام ظواهر من الاحتفاء (الحقيقى / والوهمى فى كثير من الحالات) بنوعيات معينة من الروايات لذلك سقط الكثير منهم فى دوامات متعددة منها:


• إسلام محمود / رواية الكاحول / دار اكتب للنشر:


هذه رواية كاشفة / شجاعة / هامة وخطيرة.


تكشف هذه الرواية عن وقائع الفساد الهندسى في الإسكندرية عبر وقائع مؤسفة حقيقية تكشف عن مافيا الاستيلاء على المبانى الأثرية والتحايل لهدمها واستغلال أرضها الفضاء.


تفاصيل هذه الرواية مدهشة لأن القارىء سيقابل فيها شخصيات حقيرة تعمل من وراء الستار لهدم كل ماهو جميل وتاريخى فى بلدنا.


هذه رواية ربما لم يسمع عنها أحد، ولم تُكتب عنها كلمة، ولا نعرف حتى أي تفاصيل عن مؤلفها لكنى أدعوكم لقرائتها.


• وليد مكى / سواكن الأولى / دار العين للنشر:


أنت في هذه الرواية ستجد نفسك تعيش مع أناس لم تكن تعرف أنهم موجودون، يعيشون بين الجبل والبحر، بين السودان ومصر، عند حلايب وشلاتين.


هل هم منا؟ لغتهم – ولغة الرواية – غريبة وجذابة فهى لغتنا وليست لغتنا، لكلماتنا لكنها ستظهر فى هذه الرواية ليست كأى كلمات عرفتها.


كل سطر سقف أمامه متمهلاً، وكل شخصية، كل فكرة، كل حوار، كل عادات وتقاليد ستؤكد لك أننا لا نعرف شيئاً عن بلدنا ولا أهلها.


تحية للأستاذ وليد مكى (لم أقدم لقباً رسمياً للكاتب) لأنه فى هذه الرواية (أستاذ حكى)، وهذا لقب لو تعلمون عظيم.


• أحمد الملوانى / حارس الحكايات الأخيرة / دار كتوبيا للنشر:


من هو الروائى أحمد الملوانى الذى سيأخذنا عبر شاب وشابة وبعض الشخصيات الأخرى القليلة لنجلس فى جوف حوت نقص الحكايات ( الغريبة / المبتسرة ) ونتسامر مع الحوت حتى لا يغرق البلدة الصغيرة؟


الحقيقة لا أعرف من هو المؤلف وهذه المرة الأولى التي أقرا عنه فيها.


لكن يكفى أن أؤكد لكم هذه رواية  (ساحرة).


• محمد على إبراهيم / رواية ليلى وفرانز/ دار العين للنشر:


أهتم الكثير من الروائيين بالكتابة عن علاقتنا – الشرق – بالآخر – الغرب – لكن فى 99% من هذه الروايات كان الشرق هو – الرجل – والغرب هى المرأة.


الأمثلة كثيرة منذ عصفور من الشرق لتوفيق الحكيم.


أصوات لسليمان فياض.


اللون الآخر لإحسان عبد القدوس.


موسم الهجرة إلى الشمال للطيب صالح.




لكن الروائى محمد على إبراهيم اختار طريقاً مختلفاً فالشرق هنا هو ( ليلى ) ابنة أحد الشيوخ الصعيدية، والغرب هو ( فرانز ).


فى هذه الرواية الكثير من الأفكار ( الجريئة ) التي تحتاج إلى قارىء مستنير.


• أيمن السميرى / رواية شارع بن يهودا / دار الرواق للنشر:


هذه رواية أجيال تمتد أكثر من خمسين عاماً تنتقد وتكشف عن حياة المصريين وتغيراتها عبر تعاقب الحكام عليها منذ الملك فاروق وحتى عصر مبارك .


أعجبتنى الرواية كثيراً لكن هناك ملاحظة واحدة أنها كانت تحتاج إلى محرر لحذف وتخفيف بعض الفصول التي ترهلت بحكايات وتفاصيل لا لزوم لها.


لكن هذا لا يقلل من أهمية الرواية وسلاستها وجاذبيتها.


• شعاع تسلا / حمزة فهد زايد / دار كتوبيا للنشر:


الخيال العلمى ( الحقيقى / الجيد / المدروس ) قليل فى بلادنا، لكن الروائى حمزة فهد زايد تخصص فى هذا النوع من الروايات والتى جذبتنى لقارئتها طوال العام وهى :


رحلات إلى عوالم خفية


شيطان لابلاس


نسيج الزمن


لدغة الموت


ضياع فى عوالم موازية


هذه روايات تستهدف الشباب ربما لتسد الفجزة الرهيبة التي تركها رحيل الكاتب الكبير وأستاذ هذا الجيل من الشباب د/ نبيل فاروق رحمه الله


وقد وجدت من مميزات هذه الروايات أنها تعتمد – فى كل رواية – على نظريات ومعلومات علمية حقيقية تقدمها بشكل روائى جذاب ومميز جداً .


يستحق الكاتب ودار كتوبيا التحية لخوض هذه المغامرة التي أدعوكم لقرائتها .


• المعركة الأخيرة / محمد عبد الناصر / دار التقوى :


هذا كاتب شاب أصدر خمس روايات فى مشروع يبدو واضحاً أنه إعادة كتابة لبعض أحداث التاريخ الإسلامي، وهذا يبدو جليا حتى مع عناوين الروايات مثل:


على أبواب دمشق.


ليلة سقوط القاهرة.


تحت أسوار قونية.


وروايته  "المعركة الأخيرة" التي تتصدر فيها صورة الأمير عبد القادر الجزائرى الغلاف.




عندما قرأت لمحمد عبد الناصر تكونت عندى صورة أدبية عنه وهى :


-عندما تقرأ رواياته دون أن تقرأ التعريف بالكاتب فإنك لا بدَّ أن تعتقد أن هذا المؤلف رجل كهل مخضرم ربما فى الستين من عمره، لكن المفاجأة أنه شاب من مواليد الثمانينيات.


- هذا الانطباع سببه هو:


اعتماد الكاتب على الكثير من المراجع التاريخية وهو أمر لا يفعله الكثير ممن يتصدون – باستسهال – لكتابة الرواية التاريخية .


... واللغة العربية الرصينة التي كادت أن تنقرض بهذه السلاسة والجمال .


- الانطباع الثانى أنه كاتب ينشغل بالتاريخ الإسلامي، ويختار مواقف أو فترات زمنية للكتابة عنها – من وجهة نظر إسلامية – محددة.


- هذه هى المرة الأولى التي أسمع فيها عن دار النشر التي تطبع رواياته وأعتقد أنها غير متخصصة فى نشر الروايات لذلك لم أقابل رواياته فى معظم المكتبات المعروفة .


- هذه النوعية من الروايات كانت موجودة منذ سنوات مثل روايات جورجى زيدان وعبد الحميد جودة السحار وغيرهم .. ثم أصبحت نادرة فيما بعد .


الخلاصة :


محمد عبد الناصر كاتب شاب يقدم مشروعاً روائياً يستحق القراءة (على الرغم من أن البعض لن يحب هذه النوعية من الروايات ذات وجهة النظر الأحادية الدينية )


• غداء فى بيت الطباخة / محمد الفخرانى / دار العين للنشر :


روايات محمد الفخرانى هى (إعلان عن جهل وفشل لجان تحكيم الجوائز كلها)


الكتابة عن محمد الفخرانى تحتاج إلى تفصيل هو يستحقه لكن إذا أردت أن أوجز فسأقول:


محمد الفخرانى هو واحد من الروائيين ( النادرين / المتفردين ) الذى اختار له عالم خاص / لغة خاصة / أفكار غير تقليدية ربما جنونية تجذب أوتار الخيال إلى منتهاه.


وهذه الرواية القصيرة / هى (عالم ليس عالمنا) وشخصيات بلا أسماء، تُعرف بصفاتها، وحوارات لا تنتمى إلا إلى عالم محمد الفخرانى الذى من الصعوبة تقديم رواياته "كحدوتة" فقط.


هذا كاتب يجب أن (تتفرغ) لتقرأه.