Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بعد أزمة نيللي كريم.. «العاصمة» تكشف حقيقة منع حجوزات الفتيات في الفنادق «بدون محرم»

 كتب:  نورهان طلعت
 
بعد أزمة نيللي كريم.. «العاصمة» تكشف حقيقة منع حجوزات الفتيات في الفنادق «بدون محرم»
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

فجرت الحلقة الثالثة من مسلسل "فاتن أمل حربي" للفنانة نيللي كريم أزمة جديدة تعاني منها وتعيشها أي فتاة أو إمرأة متزوجة أو مطلقة أو أي أن كانت حالتها الاجتماعية، بمنعها من حجز غرفة فندقية بشكل منفرد ودون وجود "محرم" يرافقها، وذلك بعد رفض أحد الفنادق لطلب "فاتن" في حجز غرفة لأطفالها.

وأعادت هذه الأزمة للأذهان الموقف الصعب الذي عاشته إحدى الفتيات عندما كانت ترغب في حجز غرفة فندقية بمحافظة الإسكندرية، وتم رفض طلبها لعدم وجود محرم معها، وهو الأمر الذي فجر ضجة كبرى حينها، وأدى إلي تدخل المركز القومي لحقوق المرأة على خط الأزمة.

وأصدر المركز القومي لحقوق المرأة وقتها بيانًا يؤكد فيه أنه على الجانب القانوني ليس هناك ما يمنع إقامة السيدات تحت سن الأربعين في الفنادق لأنه وفقًا للدستور المصري الذي ينص في المادة 62 على حرية التنقل والإقامة والهجرة، وأيضًا تنص المادة 92 على الحقوق والحريات اللصيقة بشخص المواطن لا تقبل تعطيلا ولا انتقاصًا.

وحتى يتبين لنا الأمر على أرض الواقع، فقد كشفت "العاصمة" حقيقة يحدث في حجوزات الفنادق وما يتم طلبه من الفتايات عند توجههم لحجز الفنادق بشكل منفرد، خاصة مع الفنادق التي تحمل نجمتين وثلاث نجوم فقط.

فتوجهت "العاصمة" بالسؤال لإحدى الفنادق بمنطقة وسط البلد، للتأكد من إجراءات الحجوزات، وطلبنا حجز غرفة منفردة لفتاة من سكان محافظة القاهرة، وتم رفض الطلب على الفور، وكان الرد إنه إذا كانت الفتاة من سكان نفس المحافظة، أي الفتاة من سكان محافظة القاهرة، فيتم رفض طلبها من فنادق القاهرة والجيزة والقليوبية على الفور، أما إذا كانت من سكان المحافظات الأخرى فلا أزمة في ذلك.

كما يشكل عامل السن، عاملاً مؤثرًا في عملية الحجز، فيتم رفض أي طلب للحجز إذا لم تتجاوز الفتاة 21 عامًا.

فمازالت تشكل هذه الإجراءات التعسفية ضد المرأة عاملاً مؤثرًا عليها خاصة إذا وضعت في ظروف صعبة مثل وقوع الطلاق ولا يوجد مسكن آخر لها في نفس المحافظة التي تزوجت بها أو أي ظرف قهري آخر، مثلما الذي تعرضت له نيللي كريم في "فاتن أمل حربي".

ومن المنتظر أن يغير هذا العمل الدرامي الكثير من القوانين القاسية ضد المرأة من خلال تسليط الضوء على مأساة حياة "فاتن أمل حربي" وأطفالها بعد تلاعب طليقها معها من أجل الضغط عليها للعودة لعصمته بعد وقوع الطلاق.

"فاتن أمل حربي" بطولة نيللي كريم، وشريف سلامة، وهالة صدقي، وفادية عبد الغني، وهو من تأليف إبراهيم عيسى، وإخراج محمد العدل.