Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

مفتي الجمهورية: لا يجوز التهرب من الضرائب ولا يجوز دفع الرشوة لإنقاصها

 كتب:  متابعات
 
مفتي الجمهورية: لا يجوز التهرب من الضرائب ولا يجوز دفع الرشوة لإنقاصها
مفتي الجمهورية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قال فضيلة الدكتور شوقي علَّام، مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، خلال لقائه الرمضاني اليومي في برنامج "اسأل المفتي" مع الإعلامي حمدي رزق، المُذاع على فضائية صدى البلد، إن هناك علاقة وثيقة بين الإيثار والسعي في مصالح الناس وقضاء حوائجهم.

وأضاف مفتي الجمهورية، أن الإيثار هو دافع الأفراد للسعي في مصالح الناس وقضاء حوائجهم، وهو خلق من أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم، الذي كان يربي عليه أصحابه.

حب المسلمين للكرم يعكس حضور النموذج النبوي الموروث

وقد ظهر هذا الإيثار منذ بدايات ظهور الإسلام، حيث ضرب الأنصار أروع الأمثلة في الإيثار والكرم عند تعاملهم مع المهاجرين.

وأضاف فضيلته أن حب المجتمع المسلم، وخاصة المصري، للكرم والإيثار والعطاء يعكس مدى حضور النموذج النبوي الموروث من رسولنا الكريم، فنجد طوائف كثيرة من المجتمع المصري تتسم بالسخاء والتفاني في خدمة الآخرين، سواء في شهر رمضان أو في غيره من الأوقات.

إطعام الطعام من الأمور المحببة في الشرع

وشدد فضيلته على أهمية إطعام الطعام للنفس وللأهل وللغير، وأنه من الأمور المحببة في الشرع الشريف، خاصة في شهر رمضان الكريم، لكن يجب أن يكون ذلك بدون إسراف أو تبذير، حيث ينبغي للمتصدق أن ينظر إلى حال جيرانه وأقاربه والمحتاجين قبل السرف في الإنفاق.

وأشار إلى أن أبواب الخير في رمضان كثيرة، ومن أعظمها إطعام الصائمين، خاصة الفقراء والمساكين. فإن تعويد الصائمين على إفطار غيرهم يعد من خصائص هذا الشهر الكريم، الذي يشهد تضافر جهود كافة أفراد المجتمع لمساعدة الفقراء والمحتاجين.

وختم فضيلته حديثه بتأكيد على أهمية الاعتكاف وتجديد النية للصيام في كل ليلة من ليالي رمضان، مع التأكيد على ضرورة اتباع التعليمات المقررة وعدم التهرب من الضرائب، مؤكدًا أن دفع الضرائب يُعد طاعة لله ولولي الأمر في الحق والخير والبناء.

اقرأ أيضًا: سفير مصر في جوبا يلتقي وزير الطرق والجسور الجنوب سوداني