Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

فضل العشر الأواخر من رمضان

 كتب:  آية صلاح
 
فضل العشر الأواخر من رمضان
العشر الأواخر من رمضان
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تجري الأيام بسرعة، وقد انقضت أيام شهر رمضان ولياليه، حيث مرت العشرة الأولى منه وثمانية عشر يومًا من العشر الأوائل، وبات الثلث الأخير من هذا الشهر المبارك على الأبواب، إشارة إلى اقتراب نهاية هذه الفترة المباركة.

فضل العشر الأواخر من رمضان

عنْ عائِشَةَ رَضِيَ اللَّه عنْهَا، قَالَتْ: كانَ رسُولُ اللَّهِ ﷺ يُجاوِرُ في العَشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ رمضَانَ، ويَقُول: "تحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ في العشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضانَ" متفقٌ عَلَيْهِ.

 قالت عائشة رضى الله عنها كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ يَجْتَهِدُ فِي رَمضانَ مَالا يَجْتَهِدُ في غَيْرِهِ، وَفِي العَشْرِ الأَوَاخِرِ منْه مَالا يَجْتَهدُ في غَيْرِهِ" رواهُ مسلمٌ.

فضل العشر الأواخر من رمضان

وفي إطار الاجماع الذي يحيط بشهر رمضان كونه أفضل الشهور وأعظمها، يتفق العلماء على أن العشر الأواخر منه هي من أفضل الفترات وأعظمها قدسية، حيث تترتب عليها فضائل كثيرة وأفضلية عظيمة.

ومن هذه العشرة الأواخر يبرز بشكل خاص ليلة القدر، التي يتفق العلماء على أنها أفضل ليلة في السنة بأسرها، وأكثرها قيمة وبركة، فهي ليلة تحمل في طياتها عظمة وجلالًا لا يضاهى.

من أفضل الأعمال فى العشر الأواخر من رمضان

وبالتالي، ينبغي على المؤمنين الاجتهاد في الاعتكاف والعبادة خلال العشر الأواخر من رمضان، والسعي في طلب ليلة القدر، التي فيها فرصة للتوبة والاستغفار، وتحقيق الخير والبركة في الحياة الدنيا والآخرة.

قيام الليل في العشر الأواخر من شهر رمضان هو من أفضل الأعمال التي يمكن أداؤها، حيث يُعتبر هذا العمل سُبيل المتقين إلى رضا رب العالمين. 

يتضمن فضل العشر الأواخر قيام الليل، وهو عمل يمنح الإنسان قرباً لله وتوبةً من الذنوب، ويعد من أسمى الطاعات التي يُحبها الله ،وتشمل هذه الأيام أيضًا اجتهاد الفرد في الدعاء والتضرع إلى الله، خاصةً في ليلة القدر، التي تعد من أعظم الليالي في السنة.

من الأمور الأخرى التي ينبغي القيام بها في هذه الأيام الفاضلة هو التكافل والتراحم والعطاء، وقضاء الحوائج والإنفاق في سبيل الله، فهذه الأعمال تجسد معاني الرحمة والرأفة والإنسانية في هذه الفترة الخاصة.

لذا، يجب على المؤمنين الاجتهاد في أداء العبادات والطاعات خلال هذه الأيام، والاستفادة القصوى من فرصة القرب من الله ومغفرة الذنوب، والسعي في تحقيق الخير والبركة في هذا الشهر الكريم.

اقرأ أيضًا: كيفية صلاة التهجد 2024.. وقتها وأفضل الأدعية

            مفتي الجمهورية: نزل القرآن الكريم في ليلة مباركة والليل له مكانة خاصة مع الصالحين

          العشر الأواخر من رمضان 2024.. أفضل الأعمال والأدعية