Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بعد سحب «كيندر» من الأسواق.. تعرف على مرض السالمونيلا

 كتب:  منى صموئيل
 
بعد سحب «كيندر» من الأسواق.. تعرف على مرض السالمونيلا
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قررت شركة فيريرو الخليج، سحب منتجات كيندر المصنعة في بلجيكا من أسواق الإمارات وقطر، عقب سحبها من أسواق أوروبية بعد تسجيل عشرات الإصابات بالسالمونيلا في أوروبا.

كما أعلنت السلطات الصحية البريطانية عن سحب كميات من مُنتج بيضة كيندر «Kinder Surprise»، بسبب صلة محتملة بانتشار السالمونيلا.

وفي نقس السياق، أعلن جهاز حماية المستهلك في مصر التحفظ على كميات من الشوكولاتة كندر، وقامت الإدارات المعنية بضبط ورقابة الأسواق؛ بشن حملات كإجراء وقائي لجمع عينات من الشوكولاتة المذكورة لفحصها والتأكد من خلوها من مرض السالمونيلا.

ولكن ما هو مرض السالمونيلا؟ هذا ما تستعرضه «العاصمة» خلال التقرير التالي:

بكتيريا تم اكتشافها من قبل عالم أمريكي

بحسب منظمة الصحة العالمية، إن أمراض الإسهال تعتبر أكثر الأمراض شيوعاً، وتنجم عن الأغذية غير المأمونة، ويصاب بها كل عام 550 مليون شخص، منهم 220 مليون طفل دون الخامسة من العمر، وتٌعتبر السالمونيلا أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالإسهال حول العالم.

والسالمونيلا هي بكتيريا تم اكتشافها لأول مرة من قبل عالم أمريكي يدعى الدكتور دانيال إي سالمون في عام 1885.

تنتشر في فصل الصيف أكثر من الشتاء

تسبب معظم أنواع السالمونيلا مرضاً يسمى السالمونيلا، وبعض الأنواع الأخرى من السالمونيلا تسبب حمى التيفوئيد والتهاب المعدة والأمعاء، وتنتشر عادة في فصل الصيف أكثر من الشتاء.

ويسمي المرض الناتج عن هذه البكتيريا باسم داء السالمونيلات، الذي يؤدي للإصابة بالإسهال، ويحتاج علاجه لرعاية طبية خاصة.

أعراض الإصابة بالمرض

يعاني معظم المصابين بعدوى السالمونيلا من الإسهال والحمى وتشنجات المعدة، وتبدأ الأعراض عادة بعد 6 ساعات إلى 6 أيام بعد الإصابة وتستمر من 4 إلى 7 أيام، ومع ذلك قد لا تظهر الأعراض على بعض الأشخاص لعدة أسابيع بعد الإصابة، بينما يعاني البعض الآخر من الأعراض لعدة أسابيع.

وتسبب سلالات السالمونيلا أحياناً عدوى في البول، أو الدم، أو العظام، أو المفاصل، أو الجهاز العصبي (السائل النخاعي والدماغ)، ويمكن أن تسبب مرضاً شديداً.

أنواعها

يصنف العلماء السالمونيلا إلى أنماط مصلية (أنواع) من خلال تحديد الهياكل الموجودة على أسطح البكتيريا، وعلى الرغم من وصف أكثر من 2500 نمط مصلي، فإنه من المعروف أن أقل من 100 نمط يسبب التهابات بشرية.

كيفية تشخيص عدوى السالمونيلا

يتم تشخيص عدوى السالمونيلا بالاختبار المعملي عن بكتيريا السالمونيلا في براز المريض أو أنسجة الجسم أو السوائل.

طرق العلاج

يتعافى معظم المرضى من عدوى السالمونيلا خلال 4 إلى 7 أيام دون استخدام المضادات الحيوية، ويجب أن يشرب الأشخاص المصابون بعدوى السالمونيلا سوائل إضافية؛ طالما استمر الإسهال.

أعراضها

من الأعراض المصاحبة للإصابة بعدوى السالمونيلا: الإسهال والقشعريرة والغثيان أو التقيؤ.

إلى جانب أعراض أخرى هي: الحمى المفاجئة، تقلصات في المعدة، الصداع والبراز الدموي، وآلام في المفاصل، وفي حالة الإصابة بآلام المفاصل، فقد تستمر لبضعة أشهر أو سنوات.