Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وزير الري يستعرض بحوث تطوير منظومة صيانة المجاري المائية

 كتب:  متابعات
 
وزير الري يستعرض بحوث تطوير منظومة صيانة المجاري المائية
سويلم
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
عقد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، يعقد اجتماعًا لاستعراض النتائج الأولية للدراسة البحثية التي يُجريها المركز القومي لبحوث المياه، بالتعاون مع معهد بحوث صيانة القنوات المائية ومعهد بحوث الإنشاءات، وبتمويل من برنامج البحوث التطبيقية بين مصر وهولندا "Water JCAR".
تتناول الدراسة موضوع "مقارنة طرق الصيانة التقليدية والمبتكرة للمجاري المائية، وملائمتها للظروف المصرية"، بهدف تطوير منظومة صيانة المجاري المائية واعتماد تقنيات أكثر كفاءة في التطهير.

تطهير الترع

 
خلال الاجتماع، قام بتقديم تقييم أولي لنماذج مختلفة من المعدات المستخدمة في تطهير الترع، بما في ذلك قوارب قص الحشائش وإزالة المواد العالقة مثل ورد النيل، تم مقارنة هذه النماذج من حيث الكفاءة، والإنتاجية، والسرعة، والصيانة، والمتانة، والتأثير البيئي، وطريقة جمع المخلفات والتخلص منها.
 
كما تم استعراض الاستبيان الذي أعدّه فريق الدراسة حول تقنيات الصيانة المختلفة، واستيفاءه من عدد من مديري عموم الري بالمحافظات، من خلال زيارات ميدانية، بهدف تقييم منهجية الصيانة المثلى وتحديد التحديات الرئيسية التي تواجه منظومة الصيانة، كما قام الفريق بالتنسيق مع مديري عموم الري بالمحافظات لاختيار ترعتين في كل منطقة تجريبية، لتقييم أعمال الصيانة المقترحة.
 
وأشار سويلم إلى ضرورة توسيع نطاق الدراسة البحثية لتشمل دراسة تحضير مخلفات التطهيرات لتدويرها واستفادة منها، وأكد أن البحث العلمي هو السبيل لإيجاد حلول مبتكرة لتحديات المنظومة المائية، مع التأكيد على حرصه على تطوير منظومة صيانة المجاري المائية باستخدام أحدث التقنيات العالمية في هذا المجال، مع دراسة تطوير هذه التقنيات بما يتناسب مع البيئة المصرية.