Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وزير الخارجية يجرى مشاورات سياسية مع نظيرته الجنوب إفريقية

 كتب:  متابعات
 
وزير الخارجية يجرى مشاورات سياسية مع نظيرته الجنوب إفريقية
سامح شكري وزير الخارجية ونظيرته الجنوب إفريقية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

 أجرى وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الجمعة، محادثات سياسية مع وزيرة العلاقات الدولية والتعاون بجنوب إفريقيا، الدكتورة ناليدي باندور، في العاصمة بريتوريا.

العلاقات الثنائية بين مصر وجنوب إفريقيا

تركزت المحادثات على العلاقات الثنائية بين مصر وجنوب إفريقيا، بالإضافة إلى استعراض التطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك في إطار أعمال اللجنة المشتركة بين البلدين.

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن الوزيرين أشادا في بداية المشاورات بالزخم الذي تشهده العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين، في الآونة الأخيرة، وكذا مستوى التشاور والتنسيق القائم بشأن كل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وهو الأمر الذي انعكس في زيادة وتيرة اللقاءات والاتصالات الثنائية على مستوى القيادة السياسية وكافة المستويات، وبما يحقق مصالح البلدين والشعبين.

وأردف المتحدث الرسمي، أن الوزيرين أكدا على أهمية تعزيز مستوى التنسيق بين مصر وجنوب إفريقيا في كل القضايا ذات الصلة بالاتحاد الإفريقي، وعلى رأسها الإصلاح المؤسسي وترشيد الإنفاق وتعزيز آليات المراقبة وانتخاب قيادات المفوضية لعام 2025، أخذاً في الاعتبار الدور الرئيسي للبلدين على الساحة الإفريقية، لما يتمتعان به من ثقل دولي وإقليمي.

وأكد "شكري"، على الأهمية التي توليها مصر لعضويتها بمجلس السلم والأمن الإفريقي التي بدأت في إبريل 2025، منوهاً إلى أن هناك عدداً من الموضوعات التي سيتم التركيز عليها لتعزيز بنية السلم والأمن في القارة الإفريقية.

واتصالاً بالمستجدات في قطاع غزة، أوضح السفير أبو زيد، أن الوزير سامح شكري جدد رفض مصر التام لأية عملية عسكرية في رفح الفلسطينية؛ نظراً لتداعياتها الإنسانية الخطيرة، وضرورة الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار في قطاع غزة، وضمان نفاذ المساعدات الإنسانية بشكل كامل وآمن ودون أية عوائق.

مصر تشيد بموقف جنوب إفريقيا لدعم القضية الفلسطينية

وأعرب عن أسفه لعجز مجلس الأمن عن إصدار قرار يُمكن دولة فلسطين من الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة أمس.

وأشاد شكري بموقف جنوب أفريقيا الثابت الداعم للقضية الفلسطينية وحل الدولتين كأساس للتسوية النهائية، والداعم للجهود المصرية فيما يتعلق بالدفع قدماً بإيجاد حل عادل ودائم لتلك القضية، مؤكداً على أهمية تكثيف التواصل مع الأطراف الدولية والإقليمية المعنية من أجل وقف التصعيد واحتواء الأزمة الراهنة، مع التحذير من الخطورة البالغة لهذه الأزمة التي يُمكن أن تخرج عن إطار السيطرة.

اقرأ أيضا:متحدث الوزراء: لا مساس بـ9 ملايين ضيف ولاجئ يعيشون في مصر