Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بعد تصدره التريند.. اعرف مخاطر الذباب الصحراوي

 كتب:  ندى جمال
 
بعد تصدره التريند.. اعرف مخاطر الذباب الصحراوي
الذباب الصحراوي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تسبب انتشار الذباب الصحراوي الذي حذر منه خبراء الأرصاد جدلا واسعًا على منصات التواصل الاجتماعي، حيث دخلت هذه الحشرة الأراضي المصرية مع رياح الخماسين، وبعد تصدره التريند، يستعرض لكم موقع "العاصمة" مخاطر الذباب الصحراوي ووسائل الوقاية منه.

ما هي الذبابة الصحراوية؟

يُعتبر الذباب الصحراوي حشرة متوسطة الحجم تشبه الذبابة المنزلية، وتتراوح طولها بين 3.5 و 5.6 ملم، وتتواجد بشكل نادر داخل المباني، وتفضل هذه الحشرة الأماكن المظلمة وتكون نشطة في درجات الحرارة العالية، حيث تتجمع حول العيون والجروح والمناطق التي تفرز إفرازات، ولكن ما هي مخاطر الذباب الصحراوي؟ ولماذا سُميت بهذا الاسم؟

وفيما يلي نستعرض لكم ما هي مخاطر الذباب الصحراوي؟ ولماذا سُميت بهذا الاسم؟، بالإضافة إلى طرق الوقاية منه.

مخاطر الذباب الصحراوي

من بين أبرز مخاطر الذباب الصحراوي هي قدرتها على نقل مجموعة واسعة من الأمراض للإنسان، وتشمل هذه الأمراض الفيروسية مثل التهاب النخاع الشوكي والتراخوما، والأمراض البكتيرية مثل الزحار والجمرة الخبيثة والكوليرا والتيفويد والبارا-تيفويد، بالإضافة إلى الأمراض الطفيلية مثل الإنتاميبا والجارديا والديدان الشريطية مثل التينيا.

تُسبب الذبابة الصحراوية لدغات مؤلمة وحكة شديدة، مما يسبب إزعاجًا كبيرًا للإنسان والحيوان، ويمكن لها أيضًا نقل بعض الأمراض مثل الجمرة الخبيثة والتهاب الدماغ الفيروسي، بالإضافة إلى تأثيرها السلبي على إنتاجية الحيوانات عن طريق تقليل كمية الحليب التي تنتجها الأبقار، وهي تهدد أيضًا الأمن الغذائي بتلف المحاصيل الزراعية.

سبب تسمية الذبابة الصحراوية بهذا الاسم

سُميت الذبابة الصحراوية بهذا الاسم لأنها تأتي من الجنوب وتتجه نحو الصحاري، وتكون قادرة على مقاومة كميات الهواء القوية التي تميز هذه المناطق.

الوقاية من مخاطر الذباب الصحراوي

تنصح الهيئة العامة للأرصاد الجوية بإغلاق النوافذ جيدًا واستخدام الناموسيات لمنع دخول هذه الحشرة إلى المنازل، بالإضافة إلى الحفاظ على النظافة الشخصية وتنظيف المنزل بشكل دوري، والتخلص من مصادر المياه الراكدة، واستخدام طاردات الحشرات في الأماكن المفتوحة.

اقرأ أيضًا:

تأثير رياح الخماسين.. ظهور الذباب الصحراوي في مصر والأرصاد تحذر

كيف تتجنب أضرار رياح الخماسين 2024 في مصر؟