Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

«وول ستريت جورنال» تكشف خطة الاجتياح الإسرائيلي لمدينة رفح الفلسطينية

 كتب:  محمد نعيم
 
«وول ستريت جورنال» تكشف خطة الاجتياح الإسرائيلي لمدينة رفح الفلسطينية
مخيمات النازحين في مدينة رفح
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

كشفت صحيفة «وول ستريت جورنال» النقاب عن سيناريو اجتياح قوات الاحتلال لمدينة رفح الفلسطينية، مشيرة إلى تأهب الجيش الإسرائيلي لاستكمال عمليات العسكرية استعدادًا لعملية برية في رفح.

ويأتي هذا التقرير بعد أيام قليلة من إصرار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو منذ أكثر من شهرين على تنفيذ عملية في رفح بقطاع غزة، مهددا بأنه «خلال الأيام القليلة المقبلة سنزيد الضغط العسكري على حماس، لأن هذا هو السبيل الوحيد للإفراج عن مختطفينا».

وتقول الصحيفة الأمريكية إنه المتوقع حتى قبل العملية البرية أن تكون هناك عملية معقدة بنفس القدر - وربما أكثر أهمية في نظر العالم، وهى عملية إجلاء أكثر من مليون نازح في المدينة الفلسطينية، إذ أصبحت رفح ملجأ خلال أشهر الحرب الستة. وزعمت «وول ستريت جورنال» أن «عملية الإخلاء هذه قد تستمر ما بين أسبوعين وثلاثة أسابيع»، مشيرة إلى أنها ستتم بالتنسيق مع واشنطن.

وتخطط إسرائيل لنقل قوات الاحتلال إلى رفح تدريجيًا، والتركيز على المناطق التي تسوق تل أبيب لاختباء قادة حماس فيها؛ ومن المتوقع أيضًا استمرار المعارك هناك ستة أسابيع على الأقل. وأوضح مسؤول أمني إسرائيلي تحدث للصحيفة أن «هذا سيحدث. ستكون لدينا خطة عملياتية محكمة للغاية لأنها ستكون معقدة للغاية (للعمل في رفح)».

في الوقت نفسه، تواصل الولايات المتحدة التحذير من عملية واسعة النطاق في رفح، بينما قام الجيش الإسرائيلي بقصف أهداف في رفح من الجو خلال الأيام الأخيرة. وبحسب الفلسطينيين، قُتل أمس الاثنين ما لا يقل عن 16 شخصًا في رفح، معظمهم من النساء والأطفال؛ وحذرت وزارة الصحة في غزة التي تسيطر عليها حركة حماس، اليوم الثلاثاء، من أن تنفيذ تهديدات نتنياهو بالتحرك في المدينة الجنوبية بقطاع غزة يعني انهيار ما تبقى من المنظومة الصحية في القطاع.