Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قانون الإيجار القديم في حالة وفاة المستأجر 2024| تفاصيل

 كتب:  ندى جمال
 
قانون الإيجار القديم في حالة وفاة المستأجر 2024| تفاصيل
قانون الإيجار القديم
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

ارتفعت معدلات البحث خلال الساعات القليلة الماضية لمعرفة تفاصيل عن قانون الإيجار القديم في حالة وفاة المستأجر 2024، وذلك عبر محرك البحث جوجل، وذلك بعد آخر تعديلات في هذا القانون، ويستعرض لكم موقع "العاصمة" كافة التفاصيل المتعلقة بالموضوع في التقرير التالي.

قانون الإيجار القديم في حالة وفاة المستأجر 2024

يبحث الكثير عن تفاصيل حول قانون الإيجار القديم في حالة وفاة المستأجر 2024، حي أن هناك فئات يمكنها تجديد عقد الإيجار القديم وفقًا للقانون:

الزوجة: قانون الإيجار القديم في حالة وفاة المستأجر 2024، في حال كان الزوج، يحق للزوجة استمرار العقد في إطار قانون الإيجار القديم، مع إكمال مدة العقد دون أي تدخل من صاحب العقار في حقوقها.

الوالد والوالدة للمستأجر: يمكن للوالد والوالدة استمرار عقد الإيجار القديم شريطة بقائهما مع ابنهما المستأجر في الوحدة السكنية المعنية قبل وفاة أحدهما.

الحفيد: يُسمح للحفيد بتجديد عقد الإيجار القديم إذا توفي والده أو والدته قبل تعديل القانون في عام 2002، وكان المستأجر الأصلي (الجد/الجدة) قد حصل على الوحدة السكنية قبل ذلك الزمن ووفقًا لشروط القانون.

الأبناء الشرعيون: يمكن للأبناء الشرعيين لصاحب عقد الإيجار القديم تجديد العقد، بينما لا يتمتع الأبناء المتبنين بنفس الحق، سواء كانوا ذكورًا أم إناثًا.

تفاصيل عن قانون الإيجار القديم 2024

حسب تعديلات مجلس النواب لقانون الإيجار القديم، يجدر بنا إعادة صياغة المعلومات على النحو التالي:

وفقًا للتعديلات الأخيرة التي أقرها مجلس النواب، تم تعديل المادة 3 من قانون الإيجار القديم رقم 10 لسنة 2022، والتي تهدف إلى تعزيز حقوق ملاك عقارات الإيجار القديم. يشمل هذا التعديل زيادة الإيجارات للوحدات غير السكنية بنسبة 15% سنويًا، بدءًا من مارس 2022 وحتى عام 2027، حيث ستستمر هذه الزيادة بنسبة ثابتة كل عام.

وفي حال مخالفة المستأجرين لهذا التعديل، ستفرض عليهم عقوبات تشمل إمكانية طردهم نهائيًا من الوحدات المستأجرة بموجب القانون. تشير الإحصائيات إلى أن القاهرة والجيزة والإسكندرية والقليوبية تحتل نسبة كبيرة من الوحدات المخضعة لقانون الإيجار القديم، وتصل نسبتها إلى 82% من الإجمالي، في حين تتوزع الوحدات الأخرى على المحافظات الباقية.

اقرأ أيضًا:

هل يجوز بيع شقة من الإيجار القديم 2024؟

رئيس «إسكان النواب»: قانون الإيجار القديم يحتاج حوار مجتمعي للوصول لصيغة متوازنة