Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

عاجل.. وقف إطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل باتفاق غير معلن

 كتب:  محمد نعيم
 
عاجل.. وقف إطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل باتفاق غير معلن
خط التماس بين لبنان وإسرائيل
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

كشفت دوائر سياسية في واشنطن وباريس بنود الاتفاق غير المعلن بين «حزب الله» وإسرائيل، والذي بموجبه يتم وقف إطلاق النار بين الجانبين، حسب تسريبات نشرتها صحيفة «واشنطن بوست».

وتشير التسريبات إلى تشابه الخطتين الأمريكية والفرنسية بشأن لبنان، فكلاهما يقوم على وقف الأعمال القتالية، وإقامة منطقة خالية من «حزب الله» داخل لبنان. كما تتضمن الخطتين تقديم دعم عسكري ومالي للجيش اللبناني الذي سينشر 6000 جندي على الحدود.

أما الفارق بين الخطتين الامريكية والفرنسية في لبنان، فهو عمق المنطقة المقرر انسحاب «حزب الله» منها؛ فبينما يتحدث الفرنسيون عن انسحاب «حزب الله» مسافة 10 كيلومترات من خط التماس اللبناني مع إسرائيا، يتحدث الأميركيون عن سبعة كيلومترات فقط. وبحسب تقارير في واشنطن، ترفض الأطراف الدولية إعطاء «حزب الله» ثمنًا سياسيًا مقابل الموافقة على الخطتين. كما تفيد مصادر في الولايات المتحدة أن «حزب الله» وإسرائيل اتفقا بشكل غير مباشر على عدم تصعيد الوضع.

وأقر تقرير صحيفة «واشنطن بوست» بأن حكومة إسرائيل تخفي عن الجمهور اعتزامها اتخاذ خطوة دراماتيكية تعتمد فيها فقط على الجيش اللبناني وقوات اليونيفيل؛ وعزت الصحيفة الأمريكية تعتيم إسرائيل الإعلامي على الاتفاق إلى شعور بـ«الركوع» أمام «حزب الله»، وتقديم تنازلات غير مسبوقة لضمان الحفاظ على هدوء الجبهة الشمالية، بعد ارتباك دام 7 أشهر متتالية.