Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

القبض على صاحب سنترال لنصبه على المواطنين بالمنيا

 كتب:  محمد رمضان
 
القبض على صاحب سنترال لنصبه على المواطنين بالمنيا
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

ضبطت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية، صاحب سنترال بتهمة الاستيلاء على بيانات بطاقات الدفع الإلكتروني بمحافظة المنيا. 

أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة تعرض بعض عملاء البنوك لعمليات نصب احتيال والاستيلاء على بيانات بطاقات الدفع الإلكترونى الخاصة بهم، والاستيلاء على أموالهم من خلال تلقيهم مكالمات هاتفية من بعض الأشخاص وإيهامهم بأنهم موظفي خدمة العملاء بالبنوك أو مندوبى بعض الجهات الرسمية وفوزهم بجوائز ومنح مالية، وتمكنهم بموجب ذلك من الإستيلاء على بيانات بطاقات الدفع الإلكترونى الخاصة بهم وإستخدامها فى إجراء عمليات شرائية على مواقع التسوق الإلكترونى فضلاً عن قيامهم بطلب إيداع مبالغ مالية على بعض المحافظ الإلكترونية المسجلة بأرقام هواتف محمولة تخُص أشخاص آخرين.

عقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاعات (الأمن الوطني – الأمن العام – نظم الايصالات وتكنولوجيا المعلومات) ، ومديرية أمن المنيا مكن ضبط صاحب سنترال له معلومات جنائية مقيم بدائرة مركز شرطة العدوة بحوزته (3 هواتف محمولة – 2 ماكينة دفع إلكتروني - 3 بطاقات دفع إلكتروني - مجموعة من شرائح خطوط الهواتف المحمولة – مبلغ مالي من متحصلات نشاطه الإجرامي).

استغل المتهم السنترال المملوك له  في توفير مجموعة من شرائح الهواتف المحمولة مسجلة بأسماء وهمية لشركائه من أفراد التشكيلات العصابية "السابق ضبطهم في عدد من الوقائع بذات الأسلوب" واستخدامها في عدد من الوقائع بذات الأسلوب الإجرامي والاستيلاء على مبالغ مالية بلغت 800 ألف جنيه.

وأضاف أنه صرف المبالغ المالية المستولى عليها من الضحايا من المحافظ الإلكترونية التى يقوم المتهمون بإنشائها من خلال ماكينات الدفع المضبوطة بحوزته، واقتسام المبالغ عقب ذلك فيما بينهم.

بفحص الهاتف المحمول فنياً تبين أنه مُحمل بالعديد من (بيانات بطاقات الدفع الإلكتروني المستولى عليها من الضحايا - تطبيقات مواقع التسوق الإلكتروني – عدد من إيلامات الإلكترونية بأسماء وهمية والمستخدمة في إجراء المعاملات التجارية على مواقع التسوق الإلكتروني - تطبيقات إلكترونية تستخدم في تغيير أصوات المتصلين).

بمواجهة المتهم أقر بممارسته نشاطه الإجرامي على النحو المشار إليه، والتصرف فى نصيبه فى تلك الوقائع فى شراء الهواتف المحمولة المضبوطة بحوزته ومتطلباته الشخصية.