Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يُحذر من اندلاع الحرب النووية

 كتب:  أميرة ناصر
 
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يُحذر من اندلاع الحرب النووية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قائلاً: أن الحرب النووية على هامش المشاركة في مؤتمر "معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية" حيث إن الحرب النووية لا يوجد بها منتصر ولا ينبغي أن تبدأ أبدا".

الأسلحة النووية

وأضاف بوتين أن روسيا تلتزم بنص وروح المعاهدة قائلاً: "كما نحن أوفينا بالتزاماتنا كاملة بموجب «الاتفاقات الثنائية» مع الولايات المتحدة بشأن تخفيض الأسلحة ذات الصلة والحد منها".

مؤكداً:"نحن نعلم الحقيقة، ولا ينبغي اندلاع حرب نووية مطلقًا"، ولا يمكن أن يكون هناك منتصر في حرب نووية.

الأمين العام للأمم المتحدة

 وفي سياق متصل طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، تفعيل المعاهدات المتعددة الأطراف ، كما الآليات المتعلقة بحظرالسلاح النووي ونزعه انتشاره.

وقال الامين العام علينا أن نعمل بلا كلل لتحقيق هدف، القضاء على الأسلحة النووية، مؤكداً انها الطريقة الوحيدة، الضمان الوحيد لعدم استخدامها على الإطلاق

وتابع : "يجب علينا إعادة تأكيد المبدأ الذي مضى عليه 77 عاما، والقائم ضد استخدام الأسلحة النووية؛ هذا يتطلب التزام قوي من قبل جميع الدول الأطراف (بمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية)".

وتجدر الأشارة قال بوتين، إن روسيا لا تهدد أحدا بالسلاح النووي، مشيرا إلى أن بلاده ستستخدم السلاح النووي إذا لزم الأمر لحماية سيادتها. وأكد بوتين في كلمته في الجلسة العامة لمنتدى سان بطرسبورج الاقتصادي الدولي فى يونيو الماضي، ردا على سؤال عن التهديد بالسلاح النووي: "نحن نسمع هذه اللهجة؛ من أين تأتي؟ من تصريحاتهم الخاصة، إما زلة لسان من أحد السياسيين غير المسئولين، أو من مسئول آخر على مستوى عالٍ جدًا، على مستوى وزارة الخارجية... لكن هل سنصمت؟ نرد بالطريقة المناسبة. وعندما نرد عليهم يقولون إن روسيا تهدد؛ نحن لا نهدد بشيء، ولكن يجب أن يعرف الجميع أنه لدينا (السلاح النووي)، وأننا سنستخدمه لحماية سيادتنا إذا لزم الأمر

 اقرأ ايضاً: بوتن يرد على استهداف أسطوله البحري