Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

جامعة الإسكندرية: وحدة المكتبة الرقمية تشهد تطورا كبيرا

 كتب:  محمد أمين
 
جامعة الإسكندرية: وحدة المكتبة الرقمية تشهد تطورا كبيرا
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أكد الدكتور أشرف الغندور، نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن وحدة المكتبة الرقمية بجامعة الإسكندرية تشهد تطور كبير من خلال ميكنة كافة الرسائل العلمية وإتاحة جميع مقتنيات وخدمات المكتبات في صورة رقمية.


أشاد الغندور بعملية تفعيل قاعدة البيانات الشاملة للمكتبة الرقمية والتي تشمل قاعدة بيانات لأبحاث وللكتب الخاصة بأعضاء هيئة التدريس ونظام للإدارة والاستعارة، مؤكدًا أن المكتبة الرقمية المركزية بجامعة الإسكندرية تعد أساس البحث العلمي بالجامعة.

اقرأ أيضًا: بدء أعمال الحفر داخل أرض النادي المصري الجديد ببورسعيد


جاء ذلك خلال الملتقي الأول لإخصائي المكتبات الرقمية بجامعة الإسكندرية تحت عنوان" المكتبات الرقمية بجامعة الإسكندرية: تحليل الواقع والتخطيط للمستقبل" وذلك بهدف تحقيق الاستفادة من خدمات وحدات المكتبات الرقمية بمكتبات كليات ومعاهد الجامعة.


وأضاف، أن المكتبة الرقمية بجامعة الإسكندرية تتميز باحتوائها على مصادر رقمية للتيسير على الباحثين والطلاب للوصول إلى الأبحاث والمصادر العلمية بكل سهولة ويسر، مضيفًا، أن متحف مقتنيات جامعة الإسكندرية يضم مخطوطات فريدة من نوعها ومجموعة نادرة من الكنوز الثقافية والوثائق النادرة، وتم الحفاظ عليها بشكلها الطبيعي، مؤكدا أن إدارة الجامعة سوف تقدم كل الدعم للمكتبة الرقمية المركزية لدعم منظومة البحث العلمي والارتقاء بتصنيف جامعة الإسكندرية عالميًا.


وقال الدكتور هشام سعيد، عميد معهد الدراسات العليا والبحوث، أن التحول الرقمي يعد احد اهم الركائز التي تستند إليها جامعة الإسكندرية في دعم البحث العلمي، مضيفا أن الجامعة تعد سباقة في التحول الرقمي وميكنة كافة الرسائل العلمية، وتنمية قدرات الباحثين، فضلا عن تطوير العناصر البشرية وإتاحة التطبيقات الذكية وتحليل البيانات لدعم منظومة البحث العلمي بجامعة الإسكندرية.