Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

خاص لـ«العاصمة».. كواليس ما دار في اجتماع نقابة الصحفيين عن «تكويد» الجرائد الجديدة

 كتب:  عرفة محمد أحمد
 
خاص لـ«العاصمة».. كواليس ما دار في اجتماع نقابة الصحفيين عن «تكويد» الجرائد الجديدة
ضياء رشوان نقيب الصحفيين
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

من جديدٍ، عاد ملف «تكويد» الصحف الجديدة ليتصدر اهتمامات عشرات من الزملاء العاملين في تلك الصحف، تزامنًا مع تلقي أوراق الزملاء الجدد في لجنة تحت التمرين؛ خاصة بعد أن قرر مجلس نقابة الصحفيين في اجتماعه الأخير إحالة طلبات ومذكرات من صحف جديدة إلى لجنة «التكويد»، بعد أن قدمت تلك الصحف مذكرات تفيد حدوث تغيرات إيجابية على أوضاعها القانونية.

وقرر المجلس إحالة تلك الطلبات والمذكرات للجنة المختصة، سابقة النظر في طلبات التكويد السابقة، التي تضم الزملاء: أيمن عبد المجيد، حسين الزناتي، دعاء النجار، محمد سعد عبد الحفيظ، محمد خراجة.

مصدر نقابي يكشف تفاصيل جديدة عن «تكويد» الصحف الجديدة

و«التكويد» يعني اعتماد الصحف في النقابة رسمياً، تمهيداً لقبول محرريها ضمن الدورات التي تنظمها النقابة، وهي الأزمة التي ظهرت بقوة على سطح الحياة النقابية طوال السنوات الأربع الماضية.

وكشف مصدر نقابيّ عن أنَّ خالد ميري، رئيس لجنة القيد، ورئيس لجنة إخطارات الصحف بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، قال في اجتماع مجلس النقابة الأخير إن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة كرم جبر، أرسل له خطابا أكد من خلاله أنَّ جريدتي «بلدنا اليوم» و«البورصجية» وفقا أوضاعهما القانونية اللازمة للحصول على «التكويد».

وأضاف المصدر لـ«العاصمة» أن «ميري» قال من خلال اجتماع مجلس النقابة إنه يرى أن لا مانع من «تكويد» الصحيفتين، مشيرًا إلى أنه عند الحديث عن هذا الأمر في البداية لم يعترض أي عضو في مجلس النقابة على تكويد الصحيفتين.

لجنة «التكويد» في النقابة ستعود لفحص أرشيف وأوضاع الصحيفتين

وتابع المصدر: «سيتم إحالة الأمر للجنة التكويد، لفحص الأرشيف الخاصة بالصحفيتين، خاصة أن بعض الأعضاء قالوا إنه في المرة الأولى كانت هناك مشكلات في أرشيف الصحفيتين، الأمر الذي دعا النقيب ضياء رشوان إلى القول بأن الكلمة النهائية في تكويد الصحيفتين ستكون للجنة التكويد»، كاشفًا عن أن مجلس النقابة ترك الباب مواربًا أمام الصحف لتوفيق أوضاعها.

الشروط التي يجب توفرها في الصحف الجديدة التي تطلب «التكويد» من نقابة الصحفيين

ويتطلب «تكويد» تلك الصحف الجديدة توافر شروط تتمسك بها نقابة الصحفيين، وأهمها: الانتظام والاستمرارية في الصدور طبقاً لدورية الصحيفة: يومية، أسبوعية، شهرية، وأن تكون العقود الخاصة بتعيين المحررين بها مطابقة للعقود المعتمدة من نقابة الصحفيين.

ومن الشروط الأخرى: انضباط اللوائح المهنية والإدارية والمالية لهذه المؤسسات، وتوافر 70% (صحفيون نقابيون) يعملون فيها، فضلاً عن سلامة الملفات التأمينية للمحررين، والمقر الثابت المعروف والمعلوم لكل صحيفة تُريد «تكويدها» رسمياً.