Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

برلماني يتقدم بورقة عمل تشرح مقترحاته فيما يخص الحوار الوطني

 كتب:  رويدا حلفاوي
 
برلماني يتقدم بورقة عمل تشرح مقترحاته فيما يخص الحوار الوطني
المهندس حازم الجندي عضو مجلس الشيوخ
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
عقد أمس مؤتمر جماهيري للحوار الوطني بمحافظة الغربية حضره محافظ الغربية وعدد من أعضاء مجلس أمناء الحوار الوطني على رأسهم الدكتور طلعت عبد القوي، وشهد الحوار تفاعلًا كبيرا من المواطنين.
 
وتقدم المهندس حازم الجندي رئيس اللجنة العامة لحزب الوفد بالغربية وعضو مجلس الشيوخ خلال اللقاء بورقة عمل كاملة تشمل مقترحاته فيما يتعلق بالحوار الوطني وهى ورقة العمل التي أثنى عليها الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية والدكتور طلعت عبد القوي عضو مجلس أمناء الحوار الوطني.
 
وتنوعت ورقة العمل التي تقدم بها بين العديد من الملفات سواء الملف السياسي أو الصناعي أو الاستثمار أو الشباب أو التحول الرقمي وغيرها من القطاعات الأخرى.
 

وجاءت ورقة عمل المهندس حازم الجندي فيما يتعلق بالحوار الوطني كما يلي:

 
1- سبق وأن تقدمت باقتراح برغبة بضرورة مراجعة ملف الأحزاب المصرية لضمان وجود حياة حزبية فاعلة، ومن هنا أرى ضرورة حث الأحزاب ذات أيديولوجيات ومنهجيات واستراتيجيات وتوجهات المتماثلة على الاندماج، وشطب تلك التي ليس لها مقرات فعلية أو نشاط حزبي حقيقي، وكافة ما سبق يجب أن يكون مسبوقا بتعديلات تشريعية شاملة تستهدف مراجعة قانون الأحزاب وتأسيسها.
 
2- عدم وجود التمويل المالي اللازم لغالبية الأحزاب المصرية يعد عائقًا بالغ التأثير على أنشطتها المختلفة وبالتالي مشاركتها في الحياة العامة، ولذا يقترح ضرورة السماح بآليات مختلفة تسمح للأحزاب بوجود مصادر دخل أخرى بخلاف التبرعات واشتراكات الأعضاء التي لا تمثل سوى القليل من النفقات المطلوبة، وتضع إدارات الأحزاب في أزمات حقيقية.
 
3- سرعة الانتهاء من قانون الانتخابات المحلية لما في ذلك أثر بالغ في الحياة السياسية، كما أن المجالس المحلية تعد بمثابة إعداد وتجهيز للكوادر السياسية المختلفة للمشاركة والإسهام في الحياة السياسية المصرية. 
 
4- يقترح ضرورة العمل على خطط للتسويق السياسي الحقيقي، لاستعادة الثقة الكاملة للمواطن المصري، ولضمان وصول الرسالة الحقيقية لكافة المواطنين.
 
5- يقترح تحديد إطار زمني للانتهاء من الحوار الوطني بعد الاطمئنان إلى تمثيل كافة أطياف الشعب المصري وممثليهم بمقترحات بشأن مستقبل مصر، ثم طرح كافة المناقشات على الرأي العام المصري لطمأنته ونيل ثقته في مخرجات الحوار بمشيئة الله مما سيكون له أكبر الأثر على قبول المشاركة الفاعلة والاقتناع والقبول بما سيسفر عنه الحوار الوطني من مخرجات.
 
6- ضرورة دعوة شباب مصر في الجامعات المختلفة إلى هذا الحوار الوطني بصيغة وآلية مختلفة، و يمكن أن تكون وجود حوار موازي بالجامعات المصرية مما سيفيد الوسط السياسي مستقبلا في إعداد كوادر سياسية شبابية تكون جاهزة للمشاركة في مستقبل مصر، ويقترح أن يكون هناك حوارا مخصصا لطلاب الجامعات المصرية ويستعرض وفد عنهم خلاصات آرائهم ومقترحاتهم تجاه الملفات المختلفة.