Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بالأرقام.. استقرار أسعار الذهب اليوم 

 كتب:  حسين هريدي
 
بالأرقام.. استقرار أسعار الذهب اليوم 
ارشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
استقر سعر الذهب في مصر مساء اليوم السبت، وسجل سعر الذهب عيار 21، وهو الأكثر تداولًا، نحو 1690 جنيها، في حين استقر سعر الذهب عيار 24 عند 1931 جنيها. 
 
سجلت اسعار الذهب اليوم كالتالي:
 

سعر الذهب عيار 24

أسعار الذهب عيار 24 سعر  1931 جنيهًا

سعر الذهب عيار 21

سجل الذهب عيار 21  سعر 1690 جنيها 
 

سعر الذهب عيار 18

سجل  أسعار الذهب عيار 18 سعر  1448 جنيها 
 
وسجل سعر الجنيه الذهب عيار 21 نحو 13520 جنيها
 

سعر أونصة الذهب اليوم

جاء سعر أونصة الذهب اليوم 1798 دولارا
وتختلف العوامل التى تأثر في  أسعار الذهب يومياً ويرجع السبب وراء ذلك أن سعر الذهب يتحدد بناء على عدة عوامل منها:- 
اتجاهات المستثمرين وسعر الدولار واحتياطي البنوك المركزية من الذهب وأسعار البترول وحالة العرض والطلب على المعدن الأصفر، وهذه العوامل يتحدد على إثرها أسعار الذهب في العالم ليس في مصر فقط.
اتجاهات المستثمرين تأتي  في المرتبة الأولى التي تؤثر في أسعار الدهب بشكل كبير، فقد شهدت أسعار الذهب على مدار الأشهر الماضية ارتفاعاً كبيراً في أسعار الذهب ويرجع السبب الرئيسي والأساسي وراء هذا الارتفاع هو اهتمام صناديق الاستثمار بالسلع الأولية والتي يأتي على رأسها المعدن الأصفر، مما أدى إلى قفز أسعار الذهب بفارق كبير جداً، فقد حقق الذهب ارتفاعا تاريخياً لم يشهده من قبل وسط وعود بعودته مرة أخرى .
 ويأتي سعر الدولار في المرتبة الثانية من العوامل التي تؤثر تأثيراً كبيراً في أسعار الذهب ، فالعلاقة عكسية بين الذهب والدولار، فمع ارتفاع سعر الدولار ينخفض سعر الذهب والعكس صحيح مع انخفاض سعر الدولار يرتفع سعر الذهب وذلك معروف عالميا وبالنسبة لجميع الدول أما بالنسبة لمصر فالوضع يختلف تماماً ففي مصر مع ارتفاع سعر الدولار يرتفع سعر الذهب ومع انخفاض سعر الدولار ينخفض سعر الذهب ويرجع السبب وراء ذلك إلى أن مصر تستورد الذهب من الخارج بالعملة الخضراء.
كما أن العرض والطلب على الذهب أيضاً يعتبر لهم دور كبير في تحديد سعر الذهب ، فمع زيادة الطلب على الذهب وقلة المعروض منه فهذا يؤدى إلى ارتفاع سعر الذهب، ومع انخفاض الطلب على الذهب وكثرة المعروض منه فهذا يتسبب في انخفاض سعر الذهب . 
وفي سياق متصل، بارتفاع أسعار الذهب تسببت في ركود كبير في سوق المعدن الأصفر فمنذ ارتفاع سعره وليس هناك إقبال على شرائه، فلم يقوم أحد بشراء الذهب خلال هذه الفترة غير المضطر إلى ذلك كالشباب المقبل على الزواج فهو من يضطر إلى شراء الذهب لخطيبته على الرغم من ارتفاع سعره، أو من يرغب في الاستثمار عن طريق الذهب فيشترى الذهب وينتظر إلى أن يزداد سعره ويقوم ببيعه مرة آخري. 
 
ومن الجدير بالذكر أن الحالة الاقتصادية التي تشهدها مصر هذه الفترة لها دور هي الأخرى في التأثير على سعر الذهب، في البدء في جذب المستثمرين من أجل محاولة تحسين الظروف الاقتصادية المصرية أدى ذلك إلى ارتفاع أسعار الذهب