Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

محمد شبانة المرشح في انتخابات نقابة الصحفيين يزور موقع «العاصمة»

 كتب:  عرفة محمد أحمد
 
محمد شبانة المرشح في انتخابات نقابة الصحفيين يزور موقع «العاصمة»
محمد شبانة يزور موقع «العاصمة»
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
زار محمد شبانة، سكرتير عام نقابة الصحفيين سابقًا، والمرشح في انتخابات التجديد النصفي لمقعد «فوق السن»، موقع «العاصمة» برئاسة تحرير الكاتب الصحفي أيمن نور الدين، في إطار جولاته الانتخابية.
وخلال ندوته بموقع «العاصمة»، كشف «شبانة» عن العديد من الجهود الخاصة بترميم واجهة نقابة الصحفيين، وجهوده في مشروع العلاج والمخالفات المالية التي استطاع كشفها وإرجاع مبالغ مالية إلى خزينة النقابة.
محمد شبانة يتحدث لـ«العاصمة» عن «واجهة الصحفيين» والمنافسة الانتخابية
وفي وقتٍ سابقٍ، انتقد محمد شبانة، سكرتير عام نقابة الصحفيين سابقًا والمرشح في انتخابات التجديد النصفي لمقعد «فوق السن»، هجوم عددٍ من الزملاء على الترميمات والتجديدات الخاصة بواجهة مبنى النقابة، كاشفًا عن أنَّ كل القرارات الخاصة بالواجهة كانت بإجماع أعضاء المجلس الذي طالب بالثقة به وعدم العمل على أن هناك مؤامرةً طوال الوقت، قائلًا: «السوشيال ميديا مهولة بعض الموضوعات».

الهجوم على تجديدات وترميمات واجهة نقابة الصحفيين

وأضاف «شبانة» في تصريحاتٍ حصلت عليها «العاصمة»، أنَّ هناك آراء وانتقاداتٍ عن الترميمات والتجديدات الخاصة بالواجهة «تُكتَّب ببراءةٍ»، وأخرى تُكتَّب عن «قصدٍ»، وفي كل الأحوال نحن في مهنة رأي، والاختلافات تحدث في البيت الواحد وبين أفراد الأسرة الواحدة.
وكشف عن أنَّه سيتم الانتهاء من 90 % من العمل الخاص بـ«واجهة النقابة» يوم 17 مارس، خاصةً أن بعض الأعمال المتعلقة بالإضاءة تحتاج إلى وقتٍ وعملٍ، وقد يستغرق العمل فيها إلى حين انتخاب مجلس النقابة الجديد.

المنافسة الانتخابية

وبشأن المنافسة الانتخابية على مقعد «فوق السن» بين أعضاء المجلس السابقين والوجوه التي لم يسبق لها دخول مجلس الصحفيين ولكن تمتلك شعبيةً وتواجدًا، قال «شبانة» إنَّ انتخابات نقابة الصحفيين دائمًا ما تكون من التجارب الراقية والكل يخرج من الانتخابات أو من المجلس «أصدقاء».
وأكد أنه سيعلن خلال الأيام المقبلة عن تحركاتٍ جديدةٍ خاصةٍ بملفات الإسكان والعلاج والتدريب، مشيرًا إلى أنَّ الخدمات ليست بـ«التنقيط» والكل يعمل لاكتساب ثقة الزملاء، متابعًا: «لو فزت بالمقعد هذا لا يعني أنني أفضل واحد والعكس».

عدم التفرغ للعمل النقابي

وبشأن الحديث عن عدم تفرغه لمنصبه في مجلس النقابة، ردَّ «شبانة» قائلًا إنَّ العمل العام «تطوعي وشأن عام» وانتقد مَنْ يقولون: «شبانة مش متفرغ للنقابة»، كاشفًا عن أنه عمل في كل قنوات مصر والوطن العربي بصفته صحفيًا.
وأضاف «شبانة» عن أنه دخل مهنة الصحافة وعمره «17» عامًا، وعمل في كل المناصب التحريرية، وحصل كذلك على إجازة من «الأهرام»، وكان أصغر مراسل تليفزيوني، مختتمًا: «في 2004 كنت بقبض 3 آلاف دولار... لو بخدهم دلوقتي مش هصدق نفسي».

تأجيل الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين

وفي وقتٍ سابقٍ، أعلن أيمن عبد المجيد، سكرتير عام نقابة الصحفيين، عدم اكتمال الجمعية العمومية للنقابة، وبلغ الذين سجلوا في النقابة من القاهرة والاسكندرية 296 شخصا، وتقرر عقد الجمعية يوم الجمعة 17 مارس الجارى.

النيابة الإدارية تُشرف على انتخابات الصحفيين

وسابقا، أعلن ضياء رشوان نقيب الصحفيين ورئيس اللجنة المشرفة على إجراء الانتخابات المقبلة، أنه تلقى موافقة المستشار عدلي زايد، رئيس هيئة النيابة الإدارية، على قيام قضاة الهيئة بالإشراف الكامل على إدارة هذه الانتخابات.

وأضاف «النقيب» أنَّ هذه الموافقة جاءت ردا على طلب مجلس النقابة وموافقته بالإجماع على مخاطبة رئيس هيئة النيابة الإدارية لقيام الهيئة بهذا الإشراف القضائي الكامل.   

انتخابات نقابة الصحفيين

وانتخابات التجديد النصفي بـ«نقابة الصحفيين» هي انتخابات دورية تُنظَّم كل عامين، على أن ينعقد مجلس النقابة قبل الموعد المحدد للانتخابات للإعلان عن فتح باب الترشح وقبول أوراق المرشحين الجدد قبل موعد إجراء الانتخابات بـ«15» يوماً على الأقل.

وتُجرى انتخابات التجديد النصفي المقبلة على مقعد «النقيب» الذي يشغله حالياً ضياء رشوان، وستة من أعضاء المجلس وهم: خالد ميري، ومحمد شبانة، وهشام يونس، ومحمود كامل، وحماد الرمحي، ومحمد يحيي يوسف.