Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أحمد كريمة يشيد بمسلسل رسالة الإمام: «مجدد القرن الثاني بإجماع العلماء»

 كتب:  سماح غنيم
 
أحمد كريمة يشيد بمسلسل رسالة الإمام: «مجدد القرن الثاني بإجماع العلماء»
أحمد كريمة
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أشاد الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، بمسلسل "رسالة الإمام" مؤكدا دعمه الكامل للعمل قائلا: "أبارك لهذا العمل الفني عن الإمام الشافعي، فهو مجدد القرن الثاني، وهذا الرأي كان بإجماع جمهور العلماء، كما إنه نهل من علم الإمام مالك".

 

وقال "كريمة" في لقائه مع الإعلامي يوسف الحسيني، ببرنامج التاسعة، المذاع عبر القناة الأولى: "الإمام الشافعي انتقل إلى العراق، وقابل محمد بن الحسن، وترعرع على علم المناظرة، ثم ذهب إلى اليمن وناصر آل البيت، وفي أثناء وجوده هناك أسس مذهبه القديم، قبل أن يأتي إلى مصر ليجد أن الأعراف والعادات متغيرة، فأسس مذهبه الجديد فيها".

 

وأضاف: "مسجد عمرو بن العاص شرف بالإمام الشافعي، الذي كانت إحدى مرجعياته الكبرى، السيدة نفيسة رضي الله عنها وأرضاها، ونحن حقيقة بحاجة إلى منهجه، فعندما جاء إلى مصر اختلط بالمصريين، فوجد أن أحد الأشخاص في الأذان، يقول أشهد أن سيدنا محمد رسول الله، فاستشهد بأدب المصريين كثيرا".

 

وتابع: "مدرسة الأزهر الشريف هي امتداد لمدرسة الإمام الشافعي في مسجد عمرو بن العاص، والأزهر الشريف استطاع أن يجمع بين النقد والعقل مع احترام المخالف، وسر بقاء الأزهر حتى الآن هو التنوع الفكري".

 

يذكر أن مسلسل "رسالة الإمام" بطولة خالد النبوي، أروى جودة، نضال الشافعي، خالد أنور، وليد فواز، جيهان خليل، حمزة العيلى، أحمد الرافعي، سلمى أبو ضيف ونخبة من نجوم الوطن العربي، أبرزهم السوريون خالد القيش وهافال حمدي، والأردنية فرح بسيسو، سيناريو وحوار ورشة كتابة تحت إشراف المؤلف محمد هشام عبية، وإخراج السوري ليث حجو، وإنتاج شركة "Media Hub - سعدي وجوهر".

اقرأ أيضا:

ناقدة فنية: «مسلسل رسالة الإمام سيعيد الجمهور للدراما الدينية»