Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وزير الخارجية الإيراني: آثار تطبيع العلاقات بين السعودية وإيران تمتد لدول الجوار

 كتب:  أميرة ناصر
 
وزير الخارجية الإيراني: آثار تطبيع العلاقات بين السعودية وإيران تمتد لدول الجوار
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أعلن وزير الخارجية الإيراني،  أمير حسين عبداللهيان،  اليوم الخميس، أن آثار تطبيع العلاقات بين السعودية وإيران،  ستمتد أثاره الإيجابية لدول الجوار،.

اتفاق إيراني سعودي

وأشار وزير الخارجية الإيراني، إلى أنه اتفق مع وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان آل سعود، على عقد اللقاء المباشر بينهما خلال شهر رمضان الجاري، وإجراء التدابير الضرورية اللازمة لذلك.

اجتماع وزيري الخارجية السعودي والإيراني

وأوضح وزير الخارجية الإيراني، أنه اتفق مع نظيره السعودي على إجراء اجتماع مشترك بين الطرفين، منذ يوم الأربعاء الماضي،  مؤكدا أنه سيتم الكشف عن المكان واليوم المحدد للقاء خلال الأيام المقبلة.

وأضاف وزير الخارجية الإيراني أن المباحثات بين الجانب السعودي والإيراني، كانت بهدف معالجة بعض القضايا العالقة بين البلدين.

وأفاد عبداللهيان،  إلى أنه كانت هناك مكالمة سابقة مع نظيره السعودي،  في 21 من شهر مارس الجاري،  والتي كانت في إطار استكمال ما بدأته مباحثات البلدين في عاصمة الصين« بكين»، والتي تطرقت لجميع القضايا المتعلقة بعلاقات البلدين.

وقال وزير الخارجية الإيراني،  على أنه لا بد من الاهتمام بالعمل على تطبيق تفاصيل الاتفاق والسعي للإيفاء بها، لافتا كذلك إلى تبادل دعوات الزيارات الذي جرى بين الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز ورئيس الجمهورية الإيرانية إبراهيم رئيسي، وأنه سيجري اتخاذ التدابير اللازمة لذلك

إعادة فتح السفارات والقنصليات الإيرانية بالسعودية

 

وأشارت وكالة الأنباء السعودية الرسمية اليوم الخميس، أن وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، اتفق في اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، على عقد لقاء ثنائي بينهما قريبا وذلك لتمهيد الأرضية لإعادة فتح السفارات والقنصليات بين البلدين.

وأكد عبد اللهيان أهمية اللقاءات التي تجري بين المسؤولين رفيعي المستوى في البلدين لإتمام تطبيع العلاقات الثنائية بينهما، لافتا في هذا الإطار إلى أن هذا التطور سيتجاوز أثره إلى دول الجوار، حيث يساعد ذلك في استقرار المنطقة.

وحول أثر هذه التفاهمات على علاقات طهران بدول عربية أخرى، أشار الوزير الإيراني إلى زيارته التي أجراها للأردن ولقائه الملك عبد الله الثاني، وكذلك إلى إجرائه لقاء مقتضبا مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مؤكدا دعم بلاده توسيع العلاقات الثنائية مع الدول الإسلامية والعربية، لا سيما مصر والأردن.

 

وقالت الوكالة: إن الوزيرين تبادلا التهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، واتفقت السعودية وإيران في وقت سابق من الشهر الجاري على استعادة العلاقات بين البلدين.