Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

رأس السنة الهجرية 1445.. أحمد عمر هاشم يروي تفاصيل هجرة الرسول

 كتب:  سماح غنيم
 
رأس السنة الهجرية 1445.. أحمد عمر هاشم يروي تفاصيل هجرة الرسول
الدكتور أحمد عمر هاشم
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

روى الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء، تفاصيل هجرة الرسول إلى المدينة، مهنئًا المسلمين بعيد رأس السنة الهجرية 1445: "عيد رأس السنة الهجرية مناسبة مهمة للأمة الإسلامية".

 

وقال الدكتور أحمد عمر هاشم، خلال لقاء عبر الفيديو كونفرانس ببرنامج "من مصر" المذاع عبر فضائية سي بي سي: "سيدنا محمد كان يعلم أنه سيهاجر بعد نزول الوحي عليه مهما مر الوقت، وأذن الله تعالى أن تقوم الهجرة، وأذن للرسول بالهجرة، وأطلعه عليها بالمنام، وقال كما في الحديث الصحيح: (إِنِّي أُرِيتُ دَارَ هِجْرَتِكُمْ ذَاتَ نَخْلٍ بَيْنَ لَابَتَيْنِ)". 

 

وأضاف: "سيدنا محمد بعد الهجرة كان لا يعلم إذا كان سيعود مكة أم لا، ولكن نزلت عليه الآية الكريمة في القرآن: (إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَىٰ مَعَادٍ)، فالرسول كان على يقين أنه سيعود إلى مكة فاتحا منتصرا، وأذن لأصحابه أن يخرجوا إلا واحدا وهو سيدنا علي بن أبي طالب".

 

وتابع: "بقى علي بن أبي طالب ليرد الودائع إلى أصحابها، إذ أنهم كانوا لا يأتمنوا إلا رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، فكانوا مختلفين معه في الدخول في الإسلام ولكن كانوا يعلمون أنه الصادق الأمين، وهجرة الرسول كانت محفوفة بالمخاطر، ولذلك صار مع عبد الله بن أريقط ليكون دليل له في الطريق، ودليلا حينما كان المشركون يتربصون له".

 

اقرأ أيضا:

طبيب مخ وأعصاب يكشف 5 أسباب لـ«الصداع»