Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

«هرب وقبضوا عليه».. قصة أسير إسرائيلي روسي الجنسية لدى حماس

 كتب:  رحاب جمعة
 
«هرب وقبضوا عليه».. قصة أسير إسرائيلي روسي الجنسية لدى حماس
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أفصحت عمة الرهينة الإسرائيلي الروسي روني كريفوي، الذي أُطلق سراحه مؤخرًا عبر هدنة تبادل الأسرى مع حماس، عن تفاصيل مؤثرة حول تجربته في قطاع غزة.

يُشار إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أعلن استلام الأسرى من حماس في اليوم الأول لسريان هدنة استمرت أربعة أيام بين إسرائيل وحماس بعد أسابيع من النزاع.

ماذا حدث للأسير الروسي؟

الرهينة الإسرائيلي الروسي روني كريفوي كان عضوًا في فريق الإنتاج في مهرجان "سوبر نوفا" قرب حدود غزة وتعرض للاختطاف خلال هجوم حماس على إسرائيل. نجح في الهروب لفترة واختبأ في غزة قبل أن يُعيد اعتقاله.

قالت عمته إنه حاول الوصول إلى الحدود ولكنه لم يكن لديه وسائل لتحديد موقعه. تم إطلاق سراحه في إطار هدنة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس.

ماذا قالت روسيا عن كريفوي؟

بعد إفراج حماس عن الرهينة الإسرائيلي الروسي روني كريفوي، أعربت روسيا عن تقديرها لهذه الخطوة ووصفتها بأنها "بادرة حسن نية".

وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن روسيا ستواصل جهودها لتحقيق الإفراج السريع عن أي مواطن روسي آخر محتجز في قطاع غزة.

ما موقف الهدنة في غزة؟

بدأت الهدنة في قطاع غزة يوم السبت وكانت مقررة لمدة 120 ساعة (خمسة أيام)، وانتهت في الساعة السابعة صباحًا بتوقيت غرينتش يوم الثلاثاء. وقبل انتهاء المهلة، تم التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة لمدة يومين إضافيين، وذلك للسماح بمزيد من المحادثات وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

يُعتبر تمديد الهدنة خطوة إيجابية تعكس جهود الوساطة المصرية والقطرية للتوصل إلى تسوية دائمة. يشمل الاتفاق إطلاق سراح مزيد من الأسرى والمعتقلين من الطرفين.

ااقرأ أيضًا. عاجل.. مصر ترفض مقترح أمريكيًا بشأن قطاع غزة