Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قانون المعاشات الجديد 2024

 كتب:  ندى جمال
 
قانون المعاشات الجديد 2024
قانون المعاشات الجديد 2024
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أقرّ مجلس النواب بشكل رسمي، أمس، قانون المعاشات الجديد 2024، والذي يتضمن مجموعة من المزايا الجديدة، في إطار التوجيهات الأخيرة التي أصدرها الرئيس عبدالفتاح السيسي، بزيادة المعاشات.

ويستعرض موقع «العاصمة» كافة التفاصيل حول هذا الموضوع.

قانون المعاشات الجديد 2024

تقدمت لجان القوى العاملة والخطة والموازنة والدفاع والأمن القومي والشؤون الدينية والأوقاف والتعليم والبحث العلمي والشؤون الصحية بتقرير مشترك إلى المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، يتعلق بتعديل بعض أحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019، فما هي تفاصيل قانون المعاشات الجديد 2024؟

وأشار ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، إلى أن قانون المعاشات الجديد 2024، الذي يعد تعديلاً على بعض أحكام قانون التأمينات والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019، يهدف إلى التصدي لتداعيات الأزمات والاضطرابات الاقتصادية والسياسية التي تزامنت مع جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية وتأثيراتها الداخلية.

وصادق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أمس، على مشروع القانون الخاص بصرف المعاشات الجديدة بعد الزيادة، خلال جلسة عامة للبرلمان، كجزء من مجموعة من مشروعات القوانين والتعديلات التي وافق عليها المجلس.

تفاصيل قانون المعاشات الجديد 2024

تضمّنت التفاصيل الجديدة في قانون المعاشات الجديد 2024، الذي يعد تعديلًا على بعض أحكام قانون التأمينات والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019، استبدال مدة النظر في مدى كفاية القسط المستحق على الخزانة العامة، حيث كانت 20 عاماً، وبعد التعديلات أصبحت 15 عاماً، وذلك لتتناسب مع المتغيرات الاقتصادية الطارئة.

وشمل القانون أيضًا تعجيل موعد استحقاق العلاوات الدورية ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، وزيادة الحافز الإضافي للعاملين بالدولة، ومنحة خاصة للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، وزيادة المعاشات المدنية والعسكرية.

تأتي هذه التعديلات في إطار توجيهات الرئيس السيسي للحكومة، حيث بدأت بإصدار قوانين تعجيل استحقاق العلاوة الدورية في إبريل 2022، ثم قانون استحقاق علاوة غلاء معيشة استثنائية للعاملين بالجهاز الإداري للدولة وقطاع الأعمال العام والقطاع العام في نوفمبر 2022.

ثم قانون تعجيل صرف العلاوات الدورية في أبريل 2023، ثم قانون مزايا نقدية للعاملين بزيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية وزيادة الحد الأدنى الإجمالي للدخل ومضاعفة المنحة الاستثنائية لأصحاب المعاشات والمستفيدين عنهم في أكتوبر 2023، ثم التوجيه بإقرار الحزمة الاجتماعية التاريخية في فبراير.

اقرأ أيضًا: 

ميعاد بدء تطبيق الزيادات الجديدة فى المرتبات 2024

قيمة الحد الأدنى للأجور في مصر 2024