Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

خسوف شبه ظلي للقمر الأول في 2024...يمتد لأكثر من 4 ساعات غدًا

 كتب:  رحاب سعودي
 
خسوف شبه ظلي للقمر الأول في 2024...يمتد لأكثر من 4 ساعات غدًا
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تشهد اليوم الاثنين الموافق 25 مارس  الكرة الأرضية أول خسوف قمري في عام 2024، والذي ينتمي إلى النوع "شبه ظلي"، ومن الملاحظ أن هذا الظواهر لن يكون مرئيا في مصر والمنطقة العربية، حيث يتزامن مع توقيت بدء شهر رمضان الهجري للعام الحالي 1445.

سيغطي هذا الخسوف شبه ظل الأرض بنسبة تقدر بحوالي 95.6% من قطر القمر، وستمتد مدة جميع مراحله منذ بدايته وحتى نهايته لمدة تقارب 4 ساعات و39 دقيقة.

مشاهدة الخسوف القمر 

ويرجى ملاحظة أنه لا يمكن مشاهدة هذا الخسوف بالعين المجردة، بل يمكن رصده من خلال التليسكوبات في المناطق التي تشهد هذه الظاهرة، وتشمل جزءًا كبيرًا من أوروبا، وشمال وشرق آسيا، وجزءًا كبيرًا من استراليا، بالإضافة إلى أمريكا الشمالية والجنوبية، وجزءًا كبيرًا من أفريقيا، وكذلك المحيطات الأطلسية والهادئة، والقارتين القطبيتين الشمالية والجنوبية.

من الجدير بالذكر أن ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري تستخدم لتحديد بدايات ونهايات الأشهر القمرية والهجرية، مما يعكس بشكل واضح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.

ما هو خسوف القمر 

ويتم توليد خسوف القمر الشبه ظلي عندما يمر القمر عبر شبه ظل الأرض، حيث يتحول القمر إلى درجة أغمق قليلاً دون أن يتحول تمامًا إلى اللون الأحمر كما يحدث في الخسوف الكلي.

ومن الملاحظ أن خسوف القمر لا يحدث إلا عندما يكون القمر بدرا، وهو ما يعني أن الأرض تكون بين الشمس والقمر، مما يمنع أشعة الشمس من الوصول إلى القمر ويخلق ظل على سطحه وبالمثل لا يحدث خسوف الشمس (سواء كان كليًا أو جزئيًا أو حلقيًا) إلا عندما يكون القمر محاقًا، أي عندما يكون القمر بين الأرض والشمس، مما يسبب سقوط ظل القمر على الأرض.

اقرأ أيضا:موعد مع الظلام.. كسوف كلي للشمس بقارة أمريكا الشمالية في فبراير 2024