Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أول تحرك برلماني بشأن معاناة أصحاب الأمراض المزمنة بسبب عدم توافر العلاج

 كتب:  رويدا حلفاوي
 
أول تحرك برلماني بشأن معاناة أصحاب الأمراض المزمنة بسبب عدم توافر العلاج
الدكتور هشام حسين أمين سر لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قدم الدكتور هشام حسين أمين سر لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، طلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، ليتم توجيهه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير الصحة والسكان، بشأن استمرار نقص الأدوية والمستلزمات الطبية بالرغم من توفر الدولار وتأثير ذلك على أصحاب الأمراض المزمنة.

وقال أمين سر لجنة الاقتراحات والشكاوي بمجلس النواب إن الأيام القليلة الماضية شهدت إشكالية كبيرة في عدم كفاية أسرة العناية المركزة وأقسام الطوارئ في المستشفيات بسبب كثرة تردد الحالات الحرجة عليها والتي لم تتمكن من الحصول على العلاج اللازم في المواعيد المقررة.

وأضاف حسين أن العديد من أصحاب الأمراض المزمنة مثل القلب والكلى والأورام والسكر وغيرها تأخر صرف العلاج المقرر لهم سواء من التأمين الصحي أو العلاج على نفقة الدولة مما يتسبب في مضاعفات أدت لحاجتهم إلى الدخول للمستشفيات في أقسام الطوارئ أو العناية الغير مركزة.

وتابع أنه بسبب كثرة الضغط على المستشفيات لم تتمكن العديد من الحالات الحصول على العلاج اللازم لها مما أدى إلى كثرة المضاعفات لينذر ذلك بإشكالية كبيرة.

وأكد الدكتور هشام حسين أن هناك كثير من المواطنين علقوا آمالهم على ما شهدته مصر من توفر الدولار في الفترة الماضية بتلبية الاحتياجات الخاصة بالقطاع الطبي من أدوية ومستلزمات، ليقول إن هذا الأمر يحتاج إلى مزيد من التحرك في هذا الشأن.

كما طالب عضو مجلس النواب وزارة الصحة بالتنسيق مع الجهات المعنية باتخاذ ما يلزم من أجل توفير كافة الأدوية والمستلزمات الطبية لصالح أصحاب الأمراض المزمنة من خلال مراجعة كافة الاحتياجات، ليشدد على ضرورة تسهيل إجراءات الحصول على الأدوية من خلال التأمين الصحي أو العلاج على نفقة الدولة.