Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تعرف على فوائد تناول الكافيين قبل القيلولة

 كتب:  رحاب سعودي
 
تعرف على فوائد تناول الكافيين قبل القيلولة
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وجد جيمس ويلسون، الخبير في مجال النوم في Mattress Online، أن تناول القهوة قبل القيلولة قد يكون السبب وراء الاستيقاظ بشعور بالانتعاش.

وفقًا لتصريحات الخبير، يحتاج الكافيين إلى حوالي 30 دقيقة ليتم استقلابه في الجسم، وعندما تستيقظ، يمكنك الاستفادة من فوائد مضاعفة عبر تجديد النشاط بفضل القيلولة وتأثير الكافيين اليقظ.

يُظهر العلم دعمًا لهذا الادعاء، إذ توصلت دراسة أجريت في عام 2010 إلى أن تناول قيلولة مباشرة بعد تناول كمية من القهوة يمكن أن يعزز قدرة الدماغ على استيعاب الكافيين.

على الرغم من أن تناول القهوة قد يبدو أنه يعوق النوم، إلا أن الكافيين يحتاج وقتًا طويلًا للبدء في التأثير على الدماغ.

وفقًا للخبراء، يوضحون أن تناول الكافيين قبل النوم مباشرة ومن ثم الاستمرار في النوم لمدة تقريبية 20 دقيقة هو الطريقة المثلى للاستمتاع بقيلولة مريحة، وفقًا لموقع "هيلث لاين".

نوم لمدة تزيد عن 30 دقيقة قد يتسبب في شعور الشخص بالنعاس، نتيجة للدخول في مراحل نوم أعمق. لتحسين جودة نومك ليلاً، من المستحسن عدم تناول القهوة قبل مضي 6 ساعات على الأقل من وقت النوم.

الكمية المناسبة من الكافيين التي يجب تناولها قبل النوم للشعور بزيادة في اليقظة هي ما يعادل كوبين من القهوة أو 200 مليغرام من الكافيين.

وأشار ويلسون إلى أن تناول الكافيين قبل القيلولة قد لا يكون مناسبًا للجميع، ومع ذلك، فإن القيلولة تحمل فوائد صحية متعددة، خاصةً لأولئك الذين يعانون من نقص في النوم.

القيلولة قادرة على منحك دفعة من اليقظة وزيادة الإنتاجية، ويمكن أن تكون مفيدة إذا كنت تنام خارج إيقاعك اليومي الطبيعي.

حسب الخبراء، من المهم عدم القيام بقيلولة في وقت متأخر جدًا من النهار، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى عكس نتائجه المرجوة وتعكير صفو النوم في الليل.

كقاعدة عامة، يوصى الخبراء بأن يكون هناك فترة لا تقل عن ست ساعات بين الاستيقاظ من القيلولة ووقت النوم المتوقع.

اقرأ أيضا:دراسة تحذر من كريمات تبييض الوجه: تؤدي إلى تفاقم مشكلات الكلى