Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وزيرة التضامن الاجتماعي تستقبل وفد عراقي للتعاون في مجال علاج وتأهيل مرضى الإدمان

 كتب:  متابعات
 
وزيرة التضامن الاجتماعي تستقبل وفد عراقي للتعاون في مجال علاج وتأهيل مرضى الإدمان
وزيرة التضامن الاجتماعي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

استقبلت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، وفدًا من دولة العراق الشقيقة، برئاسة الدكتور محمود محمد السعبرى، ممثلاً عن وزارة الداخلية في العراق، والدكتور علي البرير، مدير مكتب الأمم المتحدة في العراق، بحضور الدكتور عمرو عثمان، مساعد وزير التضامن الاجتماعي ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، وقيادات وزارة التضامن الاجتماعي.

رحَّبت نيفين القباج بوفد دولة العراق الشقيقة ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، وأكدت على دعمها الكامل للجانب العراقي في جهوده لمواجهة مشكلة المخدرات، مع التأكيد على تعزيز العلاقات بين مصر ودولة العراق في مختلف المجالات.

أهمية التجربة المصرية في علاج وتأهيل مرضى الإدمان

تأتي زيارة وفد دولة العراق الشقيقة في سياق تعاون بين جمهورية مصر العربية وجمهورية العراق في مجال مواجهة مشكلة المخدرات، لترسيخ التعاون المثمر والبناء والمستدام لتجسيد معاني العلاقات الطيبة بين البلدين.

وتؤكد هذه الزيارة أهمية التجربة المصرية في علاج وتأهيل مرضى الإدمان والتي تعتمد على المعايير الدولية في دول المنطقة.

تشمل الجهود المشتركة بين مصر والعراق في مجال مكافحة المخدرات استعراض التجارب الناجحة وتبادل الخبرات في هذا المجال، وتطبيق الأدلة العلمية والتدابير الوقائية والعلاجية الفعَّالة.

وقد بدأت الخطوات العملية بالاستعانة بتجربة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي في مصر في الكشف المبكر عن تعاطي المواد المخدرة للعاملين في الجهاز الإداري للدولة، مما أسفر عن تراجع نسبة التعاطي بين العاملين في المؤسسات الحكومية المصرية إلى أقل من 1% بعدما كانت 8% عام 2019.

وتعتمد التجربة المصرية على الأدلة العلمية وتطبيق البرامج الوقائية والتوعوية التي تشمل تطوير المهارات الحياتية ورفع الوعي بأضرار المخدرات.

تُنفَّذ هذه البرامج في المدارس والجامعات والمراكز الشبابية بالتعاون مع الجهات المعنية، مما ساهم في زيادة المعرفة والوعي بخطر المخدرات وتحفيز الشباب على اتخاذ قرارات صحيحة بشأن صحتهم.

اقرأ أيضًا: فحص 6 ملايين و389 طفلًا ضمن مبادرة الكشف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع