Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

رئيس الوزراء الأرميني يقترح تمديد مهمة قوات حفظ السلام الروسية

 كتب:  أ ش أ
 
رئيس الوزراء الأرميني يقترح تمديد مهمة قوات حفظ السلام الروسية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

اقترح رئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان، اليوم، على روسيا تمديد مهمة قوات حفظ السلام الروسية في منطقة ناجورنو قرة باغ، المتنازع عليها بين أرمينيا وأذربيجان لمدة تتراوح بين 10 إلى 20 عامًا، معرباً عن استعداده للتوقيع على وثيقة لهذا الغرض في اجتماعه مع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والأذري إلهام علييف، المزمع عقده يوم الاثنين القادم في سوتشي.

اقرأ أيضًا: ارتفاع ضحايا الفيضانات بالفليبين إلى 67 شخصا

وقال: أعلن رسميًا أنني مستعد للتوقيع على وثيقة في سوتشي لضمان تمثيل قوات حفظ السلام الروسية في ناجورنو قره باغ دون قيد أو شرط لمدة 10 أو 15 أو 20 عامًا"، بحسب ما نقلته وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية.

وأضاف "أقترح أن يقدم الرئيس الروسي هذا الاقتراح، وإذا لزم الأمر، سأقدم أنا هذا الاقتراح، ولكن يجب على روسيا دعم هذا الاقتراح لأن ليس بوسعي تحديد شروط بقاء قوات حفظ السلام الروسية"، مؤكداً "هذه وثيقة ثلاثية، وإذا اتفقنا نحن وروسيا، فسنكون الأغلبية".

وأضاف باشينيان أن روسيا بوصفها وسيطاً يمكنها تقديم هذا المشروع.

وكان المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، قد صرح - أمس - بأن بوتين سيعقد قمة ثلاثية يوم الإثنين مع زعيمي أرمينيا وأذربيجان، التي شهدتا اشتباكات حدودية عنيفة مؤخراً.

واندلعت الشهر الماضي أسوأ مواجهات بين البلدين منذ حربهما عام 2020، مما أسفر عن مقتل أكثر من 200 شخص.

وعقب توقيع اتفاق لوقف إطلاق النار في عام 2020 بوساطة روسية، نشرت موسكو الآلاف من قوات حفظ السلام في الإقليم المتنازع عليه .