Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

انهيار سعر الدولار في السوق السوداء.. هل تكتب شهادة 25% نهايته؟

 كتب:  سماح غنيم
 
انهيار سعر الدولار في السوق السوداء.. هل تكتب شهادة 25% نهايته؟
الدولار
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

منذ قررت الدولة طرح شهادات الادخار الجديدة ذات الفائدة 25%، وإعلان جعل الدولار أكثر مرونة بالبنوك، وبدأ الكثيرين تحويل ما لديهم من دولار إلى جنيهات مصرية، خوفا من خسارة قيمة ما لديهم من العملة الخضراء نتيجة توافرها في السوق الرسمية بحسب آخر إحصائيات البنك المركزي عن ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي.

 

وأظهرت تقارير اقتصادية محلية انهيار سعر الدولار في السوق السوداء بقوة عقب  طرح شهادات الادخار الجديدة ذات الفائدة 25%، لينخفض سعر الدولار به وتقارب قيمته أسعار البيع والشراء في البنوك، إذ هبط بقوة في السوق السوداء، منخفضًا بنسبة تصل إلى 35% لحوالي 28 جنيها بعدما تخطى 38 جنيهًا.

 

وفي هذا الشأن، قال محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، في مداخلة تليفزيونية، إن هناك أشخاص يبيعون الدولار والعملات الأجنبية لشراء شهادات الـ25%، وآخرين يربطون ودائعهم بها للحصول على عائدها الكبير: "عرض الكثيرين بيع ما لديهم من دولارات تخوفا من خسارتهم بعد ما اشتروه بمبالغ كبيرة، إذ هبط بقوة في السوق الموازية، منخفضًا بنسبة تصل إلى 35% لحوالي 28 جنيها بعدما تخطى 38 جنيهًا".

 

كما أكد الإعلامي أحمد موسى، في برنامجه على مسؤوليتي المذاع على قناة صدى البلد، انهيار سعر الدولار في السوق السوداء: "كل من ضارب وتاجر في الدولار خسر، وكل من حصل على دولار    من عدة أيام خسر ما لا يقل عن 14 جنيها، وبنسبة تصل إلى 35% من قيمته".

اقرأ أيضا.. هؤلاء الموقع عليهم غرامة السد العالي.. قيمتها 20%