Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الإفتاء: سرقة الإبداع حرام شرعا ويعاقب عليها القانون

 كتب:  سماح غنيم
 
الإفتاء: سرقة الإبداع حرام شرعا ويعاقب عليها القانون
دار الإفتاء المصرية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تحدثت دار الإفتاء المصرية عن الإبداع في شتى المجالات، وذلك بعد انتشار سرقة الأفكار الإبداعية في أغلب المهن، حيث أصبحت ظاهرة يعانيها المجتمع، مؤكدة أن سرقة الإبداعات حرام شرعا، وفقا للشريعة الإسلامية.

 

وقالت دار الإفتاء في منشور عبر صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، إن الشريعة الإسلامية تحفظ ملكية الأفكار مثل حفظها للأشياء: "سرقة الأفكار فيها اعتداء على حقوق الآخرين وضرر كبير لهم، وهو ما تحرمه الشريعة الإسلامية".

 

وأضافت: "الشريعة الإسلامية منعت الضررَ وكل ما يوصل إليه، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «لَا ضَرَرَ ولَا ضِرَار».. ولقوله أيضًا: «الْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ الْناس مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ»".

 

وتابعت دار الإفتاء: "القانون يحمي الملكية الفكرية لأصحابها في هذه المجالات، وفرض عقوبات لردع المعتدين على الأفكار والإبداع".

 

يذكر أن قانون حماية حقوق الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002، ينص على: "يعاقب بغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تتجاوز 100 ألف جنيه كل من قلد بهدف التداول التجاري موضوع اختراع أو نموذج منفعة منحت براءة عنه، وكل من باع أو عرض للبيع أو للتداول أو استورد أو حاز بقصد الاتجار منتجات مقلدة مع علمه بذلك".

اقرأ أيضا.. أكثر الآلام شيوعا.. أسباب ألم الركبة وطرق الوقاية منه