Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أمريكا تستهدف مجموعة فاجنر بعقوبات جديدة

 كتب:  أحمد حسني
 
أمريكا تستهدف مجموعة فاجنر بعقوبات جديدة
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
فرضت الولايات المتحدة الأمريكية، عقوبات جديدة اليوم الخميس على مجموعة فاجنر العسكرية الروسية وعلى عدد من الأفراد والكيانات المرتبطة بها
ووصف البيت الأبيض الشركات العسكرية الخاصة «فاغنر» بأنها «منظمة إجرامية عابرة للحدود».
وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن: «تفرض الولايات المتحدة عقوبات على الأفراد والكيانات المرتبطة بمجموعة فاجنر شبه العسكرية الروسية وزعيمها يفجيني بريجوزين»، بما في ذلك «البنية التحتية الرئيسية والشركات الواجهة المرتبطة بها»، فضلاً عن عدد من مصنعي الأسلحة في روسيا.
وأوضح بلينكين أن هذه الخطوة، على وجه الخصوص، تهدف إلى تعقيد إدارة روسيا لعملية عسكرية خاصة في أوكرانيا.
 
وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إنها صنفت شركة فاغنر العسكرية الخاصة على أنها "منظمة إجرامية عابرة للحدود". وفي وقت سابق، كانت السلطات قد فرضت بالفعل عقوبات على الشركات العسكرية الخاصة "فاغنر" وبريغوزين.
أثرت القيود الجديدة على ميثاق غرين لايت موسكو، الذي يُزعم أنه ينفذ النقل الجوي لشركة PMC Wagner، ورئيسها أليكسي مالياريفيتش.
وقالت الإدارة المالية الأمريكية في بيان إن القيود ستفرض على شركة الطيران الإماراتية كراتول. وقالت السلطات الأمريكية إنها تقوم بنقل الشركات العسكرية الخاصة «فاجنر» في جمهورية إفريقيا الوسطى وليبيا ومالي.
وتم إدراج الروسي فاليري زاخاروف على القائمة السوداء. ويُزعم أنه عمل في إحدى الشركات العسكرية الخاصة وكان «مستشارًا لرئيس جمهورية إفريقيا الوسطى بشأن الأمن القومي».
 
بالإضافة إلى ذلك، أعلنت وزارة الخارجية فرض عقوبات على عدد من المسئولين الروس، ومن بينهم مدير دائرة السجون الفيدرالية (FSIN) أركادي جوستيف، ورئيس مصلحة السجون الفيدرالية في منطقة روستوف دميتري بيزروكيك، ورئيس مصلحة السجون الفيدرالية في منطقة تولا إيفان بروكوبينكو. ووفقًا للسلطات الأمريكية، فقد زُعم أنها «سهلت دخول السجناء الروس إلى مجموعة فاجنر».